شاهد .. كمامات ذكية تضيء عند الكلام

تم ابتكار كمامات قماشية تضيء لتحاكي حركات الشفاه عندما يتحدث أو يضحك المرتدي بأسلوب ذكي، يضفي البهجة على الأشخاص المحبطة من أفواههم المغطاة طوال الوقت، لا سيما في المستشفيات أو المتاجر، أثناء جائحة كورونا.

قام المبرمج الأمريكي تايلر جلايل بتزويد الكمامة القماشية بـ16 من مصابيح "LED" من الجهة الأمامية، تضيء وتنشط كلما تحركت الشفاه، كما أنها قادرة على على رسم وجه مبتسم على الكمامة، عندما يضحك أو يبتسم المرتدي من خلف الكمامة.

واعتمد تايلر على جهاز "Arduino Nano" وهو كمبيوتر صغير غير مكلف يشبه الكمبيوتر المصغر "Raspberry Pi" ليتحكم في مصابيح "LED" ونظام التعرف على الصوت، ويعمل ببطارية قدرتها 9 فولت، حسب ما ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية.

ويمكن إزالة لوحة LED بأكملها لتنظيفها وغسل الكمامة، كما يمكن تعقيم وتطهير وحدة LED بشكل دوري باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، التي تستخدم أيضاً في تنظيف وتعقيم شاشات الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية.

ونشر تايلر طريقة عمل الكمامة المضيئة بالتفصيل في مدونة خاصة به، وقال إنها غير مكلفة، إذ يبلغ ثمنها إجمالاً حوالي 50 دولاراً فقط، ويمكن لأي شخص أن يصممها في منزله، مشيراً إلى أنه لا يخطط لبيعها، موضحاً أنها غير مناسبة للأطفال.

الكاتب: Mohanad Ghandour
المزيد