ايهما افضل بلاي ستيشن 4 او xbox؟

ايهما افضل بلاي ستيشن 4 او xbox؟

لا يزال العديد من الأشخاص ومحبي الألعاب الالكترونية يحتارون حين يأتي القرار باختيار الأفضل، فماذا سيكون الجواب؟ ايهما افضل بلاي ستيشن 4 او xbox؟

بلاي ستيشن 4 و Xbox

انطلق كلا بلاي ستيشن 4 و Xbox في شهر نوفمبر من سنة 2013، وكانت البداية مخيبة للآمال قليلا بالنسبة لفريق Xbox حيث كان السعر الرسمي للجهاز هو 499$ ما دفع الكثيرين لاقتناء بلاي ستيشن 4 الذي كان متاحاً بسعر 399$.

وفي هذا السياق، يشير خبراء التكنولوجيا إلى أن الجهازين يتشابهان لناحية المواصفات التقنية للجهازين متقاربة لكن الأفضلية كانت لصالح بلاي ستيشن 4 التي انطلقت مع قائمة كبيرة من الحصريات وألعاب الطرف الثالث المميزة مثل Driveclub و BloodBorne و inFamous: Second Son التي أبرزت قدرات الجهاز.

إلى ذلك، يمتلك الجهازان أداة تحكم عن بعد متشابهة خصوصاً لناحية منح اللاعبين سهولة في التحكم أثناء لعب كل الألعاب المتوفرة به، وهذا ما يدفع بالعديد من المستخدمين باستعمال أداة التحكم الخاصة بالجهاز الآخر.

ايهما افضل بلاي ستيشن 4 او xbox؟

يشار إلى أن الشركة المصنعة لجهاز بلاي ستيشن 4 هي شركة سوني، أما جهاز Xbox فالشركة المصنعة له هي مايكروسوفت.

ومن الأمور المستحيلة بالنسبة لاجهزة بلاي ستيشن 4 إتاحة تشغيل ألعاب الفيديو أو إتاحة مشاركة اللعب ما بين شخصين دون وجود جهاز من نفس النوع ليجمعهما.

وبالتالي فإن الألعاب الخاصة بأجهزتها هي حكرًا عليها فقط، ومن غير الممكن أن يتم تشغيلها على جهاز آخر.

وهنا يختلف جهاز Xbox عن أجهزة بلاي ستيشن 4 في تمتعه بقدر كبير من المرونة حول ما يتعلق بألعاب الفيديو، فبالرغم من وجود تنافس ما بين شركتي مايكروسوفت ونانتيندو مثلاً، إلا أنه من الممكن أن يتشارك مستخدمي أجهزة الشركتين لنفس الألعاب

الألعاب

لعل ما يميز جهاز بلاي ستيشن 4 أنه يحتوي على الكثير من الألعاب الشهيرة والمطلوبة والحصرية الخاصة به، والتي تتجدد بصورة مستمرة وهذا ما ساعد بشكل كبير وسريع في زيادة من نسبة مبيعاته وشعبيته.

من جهة أخرى، ما يميز جهاز Xbox أنه لا يوجد مشكلة لمستخدميها لناحية استعمال أي نوع من الأسطوانات المدمجة الخاصة بأي إصدار آخر.

ايهما افضل بلاي ستيشن 4 او xbox؟

أما عن تحديد أي جهاز هو الأفضل لناحية الألعاب المتوفرة في كل واحد منهما يرجع إلى ذوق المستخدم، ونوعية الألعاب التي يفضلها.

فبالرغم من تعدد الألعاب في أجهزة البلاي ستيشن 4 إلا أن هناك الكثير ممن يفضلون ممارسة بعض الألعاب على أجهزة Xbox مثل ألعاب FIFA و Call of Duty.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن جهاز Xbox يدعم تشغيل الكثير من الألعاب القديمة، وهو الأمر غير المتوفر في أجهزة بلاي ستيشن 4 غير المطورة.

ايهما افضل بلاي ستيشن 4 او xbox؟

كما أن هناك إمكانية تركيب ذاكرة تخزين خارجية في أجهزة Xbox الامر الذي لا يتوفر في أجهزة بلاي ستيشن 4، بينما تتيح فقط إمكانية استبدال الهارد الداخلي بآخر بمساحة تخزين أكبر.

علماً أن الجهازين يتساويان تقريبًا فيما يخص الخدمات التي يتم تقديمها، علماً أن أجهزة بلاي ستيشن 4 تضم عدد أكبر بكثير من الالعاب من تلك المتاحة في أجهزة Xbox، فقد وصل عدد الألعاب في أجهزة بلاي ستيشن 4 إلى 650 لعبة، بينما تحتوي أجهزة Xbox فقط على 100 لعبة.

كما أن هناك نقطة مهمة تلعب في صالح جهاز بلاي ستيشن 4 ألا وهي سهولة استخدامه بشكل أكبر أجهزة Xbox ، حيث يمكنك اللعب من دون الاتصال بالإنترنت على عكس منافسه الذي يتطلب تغيير إعدادات مختلفة.

إلى ذلك، تعد خاصية الواقع الافتراضي من أهم مميزات جهاز بلاي ستيشن 4، حيث تتفوق في تلك النقطة كثيرًا على أجهزة Xbox وقد ساعد في ذلك نظارات الVR الخاصة بالبلاي ستيشن 4 والتي تدخل اللاعبين في عالم افتراضي مميز.

وهي نظارات متفوقة في تصنيعها عن أي نظارات أخرى للكثير من الشركات المنافسة.

علماً أن جهاز Xbox يُعتبر الأقوى تقنيا وهو نقلة حقيقية في عالم الأجهزة المنزلية لألعاب الفيديو، فهو قادر على تشغيل عناوين جديدة بدقة 4K حقيقية بمعدّل يصل إلى 120 إطار في الثانية مُنافساً بذلك بعضاً من حواسيب الألعاب وبسعر أقل.

ختاماً، القرار قرارك في اختيار ما يناسبك بين أجهزة بلاي ستيشن 4 او xbox.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
التعليقات