اختراع سعودي يخدم مرضى الشلل

اختراع سعودي يخدم مرضى الشلل

اخترع أربعة شباب سعوديون جهاز على شكل خوذة ذكية، تمكِّن مرضى الشلل التام الذين لا يستطيعون الكلام والحركة من التحكم في جميع الأجهزة عبر الإنترنت، وإرسال رسائل التواصل الاجتماعي عن طريق إغلاق العينين.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "عكاظ"، شهد المؤتمر الدولي الأول للتكنولوجيا في علم الأعصاب عبر الاتصال المرئي، أول عرض عام لاختراع الجهاز القابل للارتداء ومتعدد الاستخدامات لخدمة مرضى الأعصاب الذين يواجهون صعوبة في الحركة والكلام.

يعمل الجهاز على قراءة موجات الدماغ وتحويلها إلى مهمات يتم تحديدها عند الحاجة، عبر استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في ملاءمة المهام المرغوب بها، كما يمكن إرسال أوامر للتحكم في وسائل التواصل الاجتماعي.

وبين رئيس فريق "BRAIN AI"، فيصل العتيبي، أن الفكرة جديدة في تقنيتها التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي، وسهلة الارتداء، مع الحرص على توفير الخوذة بسعر مناسب ورخيص ليستمتع به ذوو الاحتياجات الخاصة، والمهتمون بالتقنية والألعاب.

وأشار إلى أنهم عرضوا فكرتهم في هاكاثون "MIT" للابتكار الصحي، وفازوا بالمركز الأول في مسار صحة العقل عام 2018.

وبين أن الفكرة كانت عبارة عن التحكم في الأجهزة بواسطة موجات الدماغ، وتطورت لتشمل التحكم في الأجهزة المتصلة بالإنترنت القريبة والبعيدة، بالإضافة إلى التحكم في وسائل التواصل الاجتماعي.

وطوّر العتيبي ورفاقه ياسر سكوبي وحسام العنزي وماجد الفاضل، فكرتهم واستثمار خبراتهم في هندسة الكهرباء والهندسة الطبية الحيوية ونظم المعلومات، وأسسوا شركة ناشئة مبنية على البحث والابتكار في المجال الصحي وإنترنت الأشياء.

ويهدف المخترعون الأربعة حالياً لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومساعدتهم في الاندماج مع المجتمع، مع خطة مستقبلية تمكّن الاشخاص من التحكم في ألعاب الفيديو.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد