أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلاس VS أيفون أكس

أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلاس VS أيفون أكس

بمناسبة العيد العاشر لإطلاق أوّل هاتف أيفون هذا العام، قرّرت شركة آبل الأميركيّة، بالإضافة إلى أيفون ٨ وأيفون ٨ بلس، إطلاق هاتف ذكيّ جديد تحت إسم أيفون أكس أو أيفون ١٠. فإحتار الكثير من عشّاق الأيفون والمستخدمين الأولياء، أيّ أيفون يشترون هذا العام. لهذا السّبب قرّرنا، بعد مراجعة تفاصيل ومواصفات كلٌّ من الأجهزة أيفون الجديدة، صناعة هذا المقال لمساعدة كلّ راغبٍ في شراء أيفون جديد، أن يجد الخيار الأنسب له حسب متطلّباته الشّخصية وأولوياته في إختيار هاتف ذكي.

شاهد كيف توقف الأيفون الجديد عن العمل

إنّ أيفون ٨ وأيفون ٨ بلاس يتشابهان كثيراً مع جهاز أيفون ٧ وأيفون ٧ بلاس مع تعديلات وتطويرات طبعاً، لكن جهاز أيفون أكس مختلفٌ عن كلّ ما سبقه من حيث التّصميم والميزات. نذكر أهمّ التّغييرات والتّشابهات بين الأجهزة الثّلاث الجديدة:

أيفون ٨ ، ٨ بلاس وأكس من ناحية التّصميم

يتميز كلٌ من أيفون ٨ وفن ٨ بلاس بإطار من الألومنيوم مع خلفيّة زجاجيّة، وكلاهما متوفّرٌ بالألوان الفضيّ، الرّمادي والذّهبي.

أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلس VS أيفون أكس

أيفون ٨ هو الأصغر حجماً والأخفّ وزناً، بقياس ١٣٨٫٤ x ٦٧٫٣ x ٧٫٣ مليمتر ووزنه ١٤٨ غراماً. بينما أيفون ٨ بلاس هو أكبر وأثقل، فحجمه ١٥٨٫٤ x ٧٨٫١ x ٧٫٥ مليمتر ووزنه ٢٠٢ غرام.

يمتلك جهاز أيفون أكس خلفيّة زجاجيّة أيضاً، ولكنّه يحتوي على إطار من المعدن الصّلب. هو متوفّرٌ بلونين فقط، الفضّي والرّمادي. أمّا بالنّسبة للحجم والوزن، فيأتي الأيفون أكس ما بين الأيفون ٨ والأيفون ٨ بلاس، وهذا يعني ١٤٣.٦ x ٧٠.٩ x ٧.٧ مليمتر مع وزن ١٧٤ غرام.

أيفون أكس (١٠) iPhone X : كلّ ما تريد أن تعرفه

أيفون ٨ ، ٨ بلاس وأكس من ناحية العرض (Display)

يتميّز جهاز أيفون ٨ بشاشة ريتينا ايتش دي ٤٫٧ بوصة مضاءة بليد (LED) مع دقّة ١٣٣٤ x ٧٥٠ بيكسل التي تنتج كثافة بيكسل ٣٢٦ ppi.

أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلس VS أيفون أكس

أمّا بالنّسبة إلى أيفون ٨ بلاس، فقد زاد الحجم من كلّ النّواحي، شاشته ٥.٥ بوصة بدقّة ١٩٢٠ x ١٠٨٠ بيكسل وكثافة ٤٠١ ppi، أمّا باقي المواصفات فهي مطابقة للأيفون ٨.

يبرز الأيفون أكس بأكبر شاشة أوليد (OLED) سوبر ريتينا من الحافّة إلى الحافّة بحجم ٥٫٨ بوصة، مع دقة ٢٤٣٦ x ١١٢٥ بيكسل لتنتج كثافة ٤٥٨ ppi، ممّا يصنّفها أكثر شاشات العرض وضوحاً.

أيفون ٨ ، ٨ بلاس وأكس من ناحية الكاميرا

يحتوي جهاز أيفون ٨ على كاميرا خلفيّة واحدة ١٢ ميجابكسل، التي توفّر فتحة ١٫٨، نظام تثبيت الصّورة البصريّة، وتكبير رقمي يصل إلى خمسة أضعف (5X).

بالنّسبة لجهاز أيفون ٨ بلاس، فيحتوي على كاميرا خلفيّة مزدوجة في شكلٍ أُفقيّ تتكوّن من مستشعرات ١٢ ميجابكسل. تتمتّع بزاوية واسعة مع فتحة ١٫٨. كما تتميز بنظام تليفوتوغرافي مع فتحة ٢٫٨ إلى جانب التّكبير الرّقمي زوم الذي يصل إلى ١٠ أضعاف (10X).

أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلس VS أيفون أكس

يحتوي جهاز أيفون أكس أيضاً على كاميرا مزدوجة خلفيّة ولكن في شكلٍ عمودي. كما لديها إثنين من أجهزة الإستشعار ١٢ ميجابكسل، زاوية واسعة مع فتحة ١٫٨ وتليفوتوغرافي مع فتحة ٢٫٨. أمّا الزّوم البصري فهو مثل أيفون ٨ بلاس (10X).

يجدر بالذّكر أن أيفون ٨ بلاس وأيفون أكس يتمتّعان بنظام بورتريت (Portrait Mode) الفريد من نوعه الذي يسمح في التقاط صور محترفة مستخدماً إضاءة إصطناعيّة.

أسعار ومواعيد بيع أيفون ٨ ، ٨ بلاس في الأسواق العربية

 

أيفون ٨ ، ٨ بلاس وأكس من ناحية المواصفات (Specs)

تأتي نماذج أيفون الثلاثة الجديدة مع معالج جديد يسمّى أي اليفن A11 بيونيك تشيب، الذي يتميّز بمحرّك عصبي ومعالج حركة مضمّن M11. بالنّسبة لقدرات الذّاكرة (RAM) فأيفون ٨ له ٢ جيجابايت، أما أيفون ٨ بلاس وأيفون أكس لهما ٣ جيجابايت.

أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلس VS أيفون أكس

بالنّسبة لخيرات التّخزين على الأجهزة الثّلاثة، فهي بين ٦٤ جيجابايت و ٢٥٦ جيجابايت وكلّها غير قابلة للإضافة بأيّ طريقة.

إن أيفون ٨ ، ٨ بلاس وأكس يمكن شحنهم لا سلكيّاً بواسطة شواحن تشي (Qi) كما يتوفّر نظام الشّحن السّريع للأجهزة الثّلاثة.

أيفون ٨ وأيفون ٨ بلاس يستعملان البصمة كنظام أمني للدّخول إلى الهاتف (مثل أيفون ٧)، أمّا بالنّسبة لأيفون أكس، فقد استبدلت هذه الميزة بتكنولوجيا فتح الهاتف إستخداماً مسح الوجه الثّلاثي الأبعاد (Face ID) حيث يفتح الأيفون عندما ينظر إليه المستخدم.

أيفون ٨ ، ٨ بلاس وأكس من ناحية البرمجيّات (Softwares)

يعمل كلٌّ من النّماذج الثّلاث على نظام التّشغيل أي او أس ١١ (iOS 11)، ممّا يعني أنّ تجربة المستخدم من هذه النّاحية ستكون متطابقة للأجهزة الثّلاث.

أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلاس VS أيفون أكس

أُضيفت بعد الميزات على أيفون أكس، الأولى هي فايس أيدي (FaceID) التي ذكرناها سابقاً كنظام أمنيّ جديد يعمل على مسح خرائط الوجه. إضافةً إلى ذلك سيتوفّر نظام البورتريت في الكاميرا والإموجيس المتحركة (Animojis).

أيفون ٨ ، ٨ بلاس وأكس من ناحية السّعر

أيفون ٨ VS أيفون ٨ بلاس VS أيفون أكس

الأرخص بين أجهزة أيفون الجديدة الثّلاث سيكون أيفون ٨ ويكون سعره إبتدأً من ٦٩٩ دولاراً. يليه أيفون ٨ بلاس الذي سيبدأ سعره من ٧٩٩ دولاراً. أما الأغلى هو النموذج الغريب الجديد أيفون أكس الذي يبدأ سعره من ٩٩٩ دولاراً أميركياً.

كل ما تريد أن تعرفه عن الأيفون الجديد هنا

الكاتب: نزار زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات