كيف تحصل على راتب أعلى في المقابلة الشخصية؟

كيف تحصل على راتب أعلى في المقابلة الشخصية؟

تحديد الراتب في المقابلة الشخصية

ليس غريباً ألا يشعر الكثير من الناس بالراحة عند السؤال عن الراتب في المقابلة، خصوصاً أنهم لا يريدون تعريض فرصة الحصول على الوظيفة للخطر الآن بعد أن وصلوا إلى هذا الحد.

فيما يلي بعض النصائح حول التفاوض على الراتب في المقابلة الشخصية.

التعرف على اتجاهات الرواتب في الصناعة

عليك الدخول في عملية المفاوضات بشأن الراتب على قدر المستطاع وبالتالي المعلومات هي أقوى حليف لك.

انتبه جيداً إلى أقسام "أهم الوظائف" و "المهارات الأكثر طلبًا" في دليل الرواتب إذ يمكنك الرد بثقة أكبر إذا وجدت أنك متسابق لإحدى تلك الوظائف الساخنة، خصوصاً أن صاحب العمل قد يواجه صعوبة في العثور على شخص لديه ما يكفي من المهارات والخبرة، وهذا يفتح الباب للتفاوض على أجر أعلى.

كيف تحصل على راتب أعلى في المقابلة الشخصية؟

ادعم قضيتك

بمجرد حصولك على عرض الراتب، لا تكتفِ بالرقم الأعلى فقط. حتى إذا كان بحثك يدعم ذلك، فستكون أكثر نجاحًا إذا أوضحت سبب شعورك أنك تستحق المزيد.

قم بتسليط الضوء على نقاط قوتك، مع توضيح كل الإضافات التي قد تحصل عليها الشركة من شخص لديه سجل حافل.

قبل التفاوض على راتبك، قم بتدوين أمثلة ملموسة عن كيف ستفيد مهاراتك وخبراتك في أرباح شركتك الجديدة.

إذ يمكن أن يؤدي امتلاك الشهادات أو المهارات التقنية المتخصصة، على سبيل المثال، إلى تعزيز قدرتك في أداء المهمة، لذلك لا تفشل في ذكرها. وبالتالي، من خلال ربط نقاط قوتك بالدور الذي ستلعبه، ستقدم حجة قوية لسبب وجوب أن تدفع لك أكثر من العرض الأولي.

الحقيقة

الصدق الكامل أمر بالغ الأهمية عند التفاوض على الراتب.

لا توجد طريقة أفضل لسحب عرضك من وجود مدير توظيف يكتشف أنك اخترعت عرض عمل منافس أو قمت بتضخيم رواتبك من الوظائف السابقة لذا ينصح باعتماد الشفافية المطلقة في المقابلة.

كيف تحصل على راتب أعلى في المقابلة الشخصية؟

الامتيازات والفوائد

غالبًا ما تتضمن مفاوضات الراتب بعض العطاء والأخذ بشأن امتيازات ومزايا الموظفين.

قد يكون الأمر أقل تكلفة من زيادة الراتب على صاحب العمل أن يعطي أسبابًا لأيام الإجازة الإضافية، أو الساعات المرنة، أو جدول العمل من المنزل.

ضع في اعتبارك ما هو ذي قيمة بالنسبة لك وما الذي يجعل العرض أكثر جاذبية.

إذا كنت تفكر في عروض متعددة، تذكر أن تقارن مباشرة تغطية التأمين الصحي وخطط ادخار التقاعد والمزايا الأخرى لاتخاذ قرار مستنير.

ضع في اعتبارك أيضًا الامتيازات مثل فرص التطوير المهني مع صاحب العمل المحتمل.

طريقة التواصل

من الجيد أن تطلب من صديق أو معلم أن يتدرب معك على المحادثة التي من المحتمل أن تجريها مع مدير التوظيف.

الشريك المثالي هو شخص من عالم الشركات، شخص خبير في الأعمال يمكنه تدريبك على إظهار الثقة والإجابة على الأسئلة غير المتوقعة خصوصاً أن من شأن ذلك على منحك ثقة إضافية في كيفية التواصل مع المدير الجديد والتفاوض.

كيف تحصل على راتب أعلى في المقابلة الشخصية؟

التوثيق

بمجرد أن تستقر أنت ومدير التوظيف على حزمة التعويض، اطلب وثائق مكتوبة.

إلى جانب مبلغ الراتب، يجب أن يتضمن أي ترتيبات خاصة، مثل مكافأة التوقيع أو بدل نفقات الانتقال، ووصف الوظيفة وقائمة المسؤوليات لدورك الجديد.

تأكد من توقيع المستند من قبلك وصاحب العمل. قد تقدم بعض الشركات هذا تلقائيًا كجزء من عقد العمل، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فاطلب نوعًا من الوثائق غير الرسمية.

الايجابية

تذكر أن معظم المديرين لا يحبون التفاوض أيضًا. صاحب العمل المستقبلي ليس خصمك وهذا ما سيساعدك في الحفاظ على نبرة صوتك إيجابية أثناء التفاوض على الراتب والامتيازات على التنقل بشكل أكثر فعالية في هذه المناقشات.

إذا كنت ترغب في الحصول على عرض راتب ابتدائي أفضل، فعليك أن تطلبه.

غالبًا ما يقبل الباحثون عن عمل الرقم الأول الذي يتم وضعه على الطاولة. علماً أن أرباب العمل حريصون على جلب أعضاء الفريق ذوي المهارات والخبرات المتخصصة التي يمكن أن تساعدهم أكثر من غيرهم وبالتالي فإن الواجبات واللباقة والثقة هي مفاتيح نجاحك في التفاوض على الراتب.

وتذكر دائماً أنه ليس من المفروض عليك أبداً قبول العرض الأول للراتب. فحتى في سوق العمل المليء بالتحديات، فإن التفاوض بحسن نية مقبول دائمًا وبالتالي أسأل عن ما تريد وحاول دائماً تحسين شروط عملية الانتقال الوظيفي لأن من شأن ذلك أن يخدم مسيرتك المهنية بشكل كبير ومباشر.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
التعليقات