احصل على وظيفة العمر بهذه الخطوات

احصل على وظيفة العمر بهذه الخطوات

يتعرّض الباحثين عن العمل إلى ضغوطات وتوترات كثيرة في سبيل الحصول على وظائف مناسبة، ونقدم لك فيما يلي استراتيجيات فعّالة لمساعدتك على تحسين عملية بحثك عن وظيفة:

1. نظّم نفسك

من أهم الأمور التي يتوجب عليك القيام بها للتخفيف من توترك خلال البحث عن عمل، هو أن تقوم بتنظيم نفسك، وأن تحسّن مهاراتك التنظيمية، إذ يساعدك تنظيم نفسك على زيادة تركيزك في كل مهمة على حدة، ناهيك عن أنّك ستكون مستعدًا لأي مكالمة عمل من الممكن أن تتلقاها. يمكنك القيام بذلك من خلال استخدام روزنامة أو أجندة أعمال، وترتيب المهام التي يتعيّن عليك القيام بها خلال الأسبوع. فعلى سبيل المثال يمكنك وضع أيام الأحد والإثنين من كل أسبوع للبحث والتقديم للوظائف، وأيّام الثلاثاء لمتابعة حالة طلبات الوظائف التي تقدّمت إليها سابقًا، ولا تنسَ أن تضع أيامًا لأخذ استراحة، إذ أنّنا ذكرنا سابقًا أنّ البحث عن عمل يعتبر وظيفة بدوام كامل، وبصفتك "موظف بحث عن عمل" يحق لك أن تأخذ إجازة!

2. حدّد أولوياتك

من الممكن أن يشعر الباحثون عن عمل بالتشتُّت بين الفرص العديدة المتوفرة على شبكة الإنترنت، وقد يبدؤون بالتقديم لأي فرصة متاحة أمامهم، ظنًّا منهم أنهم سيزيدون فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة. إلّا أنّ الأمر ليس كذلك، بل على العكس، من الممكن للتقدّم لوظائف غير ملائمة لخبراتك ومهاراتك، أن يقلل من فرصك في الحصول على وظيفة. لذلك، يمكنك وضع قائمة بالوظائف التي ترغب في الحصول عليها، وأن تحدّد أولوياتك والشركات والوظائف التي ترى نفسك فيها، إذ سيقلل ذلك من التوتر الذي تشعر به، كما سيوفر الوقت والجهد الذي ستبذله خلال العملية.

3. تعامل مع الأمور ببساطة وكن صبورًا

تذكّر أنّك لست رجلًا آليًّا، وأنّك لن تتمكن من تحقيق جميع طموحاتك فور تخرجك من الجامعة، فالبحث عن عمل رحلة طويلة، ستتعلّم خلالها الكثير. كلّما بذلت جهدًا أكبر في البحث عن وظائف والتقديم لها، ازدادت خبرتُك، وقلّ توترك وقلقك خلال هذه الرحلة. كما أنّ البحث عن عمل يتكوّن من عدة مراحل، ولا يمكنك القيام بجميع هذه المراحل مرةً واحدةً، حيث تحتاج كل مرحلة منها إلى قدرٍ معيّن من الوقت والجهد.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات