مشروع البحر الاحمر: عالم من الخيال سيتحقق

في ظل التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية، بات الحديث عن مشروع البحر الاحمر هو الاهم في هذه المرحلة. الكلام كثير عن مشروع البحر الاحمر، والذي يعتبر من أضخم المشاريع الاقتصادية والسياحية التي سيشهدها العالم ويبشر بنقلة نوعية في ذلك العالمين. وضع مشروع البحر الاحمر المملكة أمام اختبار قوي ستظهر نتائجه قريباً.

مشروع البحر الاحمر

في العام 2017 أعلن خادم الحرمين الشرفين عن إطلاق مشروع البحر الاحمر، وهو من أكبر المشاريع السياحية التي نفذتها المملكة. تبلغ مساحة مشروع البحر الاحمر نحو 34 ألف كيلومتر مربع، ويحتوي على ما يقارب الـ 90 جزيرة، تمتد على البحر الأحمر حيث تقع حدود المشروع بين منطقتين سعوديتين هما الوجه وأملج.

بالفعل، مع إطلاق مشروع البحر الاحمر قبل نحو أربعة سنوات، بدأ العمل على المرحلة الاولى من المشروع عام 2019 والتي تتضمن سكن للعمال القائمين عليه، ومبنى لإدارة المشروع. تم الانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022. كذلك يتم في هذه المرحلة تطوير المطار، والميناء، والانتهاء من المرافق والبنية التحتية، وخدمات النقل كالقوارب، والطائرات المائية، وإنشاء أربعة عشر فندقا بإجمالي عدد غرف يصل إلى 3000 غرفة، سيتم تشييدها على خمس جزر. إضافة إلى منتجعين في منطقة الجبال والصحراء، كما سيتم إنشاء مراس لليخوت، ومرافق ترفيهية، ومطار مخصص للوجهة، إلى جانب البنية التحتية للمرافق.

مشروع البحر الاحمر: عالم من الخيال سيتحقق

مشروع البحر الاحمر نيوم

تحولت انظار العالم الى مشروع البحر الاحمر نيوم، وانتشرت صور لجمال ذلك المشروع وروعته وأطلقت عليه العديد من الالقاب ابرزها "مالديف" العرب. تعد نيوم المشروع السعودي الأضخم، أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول السعودية والأردن ومصر باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الإستثمارات العامة. من المخطط أن تصبح أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية. من أهداف مشروع البحر الاحمر نيوم، هو تنمية الاقتصاد السعودي وتنويع مصادره، ووضع المملكة على خريطة الريادة العالمية في التنمية والتطوير. جعل نيوم وجهةً ومكاناً للمعيشة والعمل لتكون المستقبل الجديد لأكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم، يعتمد ثقافة تتبنى الاستكشاف والمغامرة والتنوع.

اين يقع مشروع البحر الاحمر

اين يقع مشروع البحر الاحمر، من الاسئلة التي تطرح بشكل دائم عند قراءة اي معلومات حول المشروع. يتميز مشروع البحر الأحمر بموقعه الاستراتيجي في قلب العالم، والذي سيُمكن 250 مليون شخص من الوصول إليه بسهولة عن طريق مطار خاص بالوجهة في غضون ثلاث ساعات من الطيران أو أقل. كما تعتبر الوجهة مثالية للسياحة على مدار العام لما تتمتع به منطقة المشروع من مناخ معتدل حيث يصل متوسط درجة الحرارة إلى 32 درجة مئوية في فصل الصيف.

مشروع البحر الاحمر: عالم من الخيال سيتحقق

يسهم مشروع البحر الأحمر في إحداث نقلة نوعية في مفهوم السياحة وقطاع الضيافة، ومن المتوقع أن يوفر 70 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة اثنين وعشرين مليار ريال سعودي (5.3 بليون دولار أميركي) إلى الناتج المحلي للمملكة. اين يقع مشروع البحر الاحمر، يقع على طول الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، بين مدينتي الوجه وأملج، على بعد 500 كم شمال مدينة جدة. تميز تلك المناطق بطبيعتها الخلابة، وجبال وأخاديد، وبراكين خامدة، وصحراء، وسيوفر مجموعة من التجارب الحصرية والفريدة للسياح القادمين من مختلف أنحاء العالم. يقابل رؤية شركة البحر الأحمر للتطوير المرتكزة على تقديم تجارب سياحية لا تُنسى، التزامٌ راسخ يتمثل في: وضع معايير جديدة للتنمية المستدامة، حماية البيئة والمحافظة عليها، والعمل على تنميتها، وكذلك اتاحة الوصول الى اهم المعالم الثقافية التي تزخر بها المملكة العربية السعودية.

مشروع البحر الاحمر ٢٠٣٠

تُعد السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع المصادر غير النفطية للاقتصاد السعودي. بدأ العمل بمشروع البحر الاحمر عام 2019 (إطلاقه عام 2017) وسينتهي مشروع البحر الاحمر ٢٠٣٠. إنها مدة زمنية قياسية مقارنة بضخامة المشروع الذين يتم التحضير له. سيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقاً توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقاراً سكنياً موزعاً على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

مشروع البحر الاحمر: عالم من الخيال سيتحقق

خريطة مشروع البحر الاحمر

على خريطة مشروع البحر الاحمر، تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي داخل المملكة. لذلك فإن الحكومة السعودية تسعى طوال الوقت إلى إقامة مشاريع سياحية وطنية ضخمة، وقد تجلى ذلك من خلال فعاليات موسم الرياض ومشروع نيوم، وكذلك مشروع سياحة البحر الأحمر الضخم. يأتي هذا المشروع برؤية جديدة وفكر مختلف عن باقي المشاريع الأخرى. حيث لا يحتاج الزائرون إلى الحصول على تأشيرة لدخول المملكة. من هذا المنطلق، يمكن القول أن خريطة مشروع البحر الاحمر تبشر بمنافسة سياحية عالمية. وقد انتشرت فيديوهات تكشف جمال المشروع وروعته، ليكون واحداً من أهم المشاريع في القرن الحالي ليس على مستوى المملكة فحسب بل على المستوى العالمي أيضاً.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات