كل ما عليكم معرفته عن برج خليفة الشهير!

كل ما عليكم معرفته عن برج خليفة الشهير!

برج خليفة

هو ببساطة من أشهر ناطحات السحاب في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يُعَدُّ بُرج خليفة من أعلى الأبنية التي شيدها الإنسان ومن أطول الابراج في العالم بعد أن تجاوز برج تايبيه 101 في تايوان في عام 2009.

برج خليفة من الداخل

بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 6 يناير 2004، واكتمل الهيكل الخارجي له بعد خمس سنوات وافتُتح في 4 يناير 2010 كجزء من مشروع جديد اُطلق عليه آنذاك تطوير وسط مدينة دبي.

يستند قرار تشييد المبنى إلى قرار الحكومة بالتنويع من موارد الاقتصاد القائم على النفط ولكي تكون مدينة دبي وجهة سياحية عالمية.

برج خليفة

سمي المبنى في الأصل ببرج دبي ولكن تم تغيير اسمه تكريماً لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عندما أقرضت أبوظبي وحكومة دولة الإمارات دبي أموالاً لسداد ديونها. حطم المبنى العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك تصنيفه كأطول مبنى في العالم.

قام بتصميم برج خليفة المهندس المعماري أدريان سميث من نفس الشركة التي صممت برج ويليس ومركز التجارة العالمي.

تم اختيار شركة هايدر للاستشارات لكي تشرف على الأعمال الهندسية ومجموعة شركات نورر الاستشارية الدولية المحدودة للإشراف على الهندسة المعمارية.

إشارة إلى التصميم مستمد من العمارة الإسلامية كما هو الحال في جامع سامراء الكبير.

صممت الأرضية على شكل حرف Y من أجل الاستفادة المثلى من المساحة للأغراض السكنية والفندقية. حيث استخدم قلب مركزي وأجنحة مدعمة لدعم ارتفا المبنى. وبالرغم من أن تصميم هذه الأرضية مشتق من برج سامسونج 3 ، إلا أن القلب المركزي لبرج خليفة يضم جميع وسائل النقل الرأسية باستثناء سلالم الخروج داخل كل جناح.

يتميز هيكل البرج الخارجي أيضًا بأنه مغطى بمادة تتحمل درجات حرارة الصيف الحار في دبي. يحتوي البرج على إجمالي 57 مصعدًا و8 سلالم متحركة.

في مرحلة معينة من عملية البناء المعمارية والهندسية، واجه مطورو شركة إعمار مشاكل مالية واحتاجوا إلى المزيد من الأموال والتمويل.

عندها منح الشيخ خليفة حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة مساعدات نقدية وتمويلات، مما أدى إلى تغيير الاسم إلى برج خليفة. وقد أثبت مفهوم العوائد الربحية المستمد من بناء مشاريع سكنية عالية الكثافة ومراكز تسوق حول المعلم نجاحه.

وقد حققت مراكز التسوق والفنادق والوحدات السكنية المحيطة بالبرج في وسط مدينة دبي معظم الإيرادات من المشروع ككل، بينما حقق برج خليفة نفسه ربحًا ضئيلًا أو معدومًا.

وتتنوع الأنشطة التي يمكن القيام بها في برج خليفة، حيث يضم برج خليفة مجموعة من المرافق المخصصة إما لخدمة السكان التي تجعل من السكن في برج خليفة أمراً مميزاً أو تلك المخصصة لزوار البرج، ، وتشمل:

برج خليفة

  • فندق أرماني، ويشغل طابق كونكورس والمستوى 8 والمستوى 38 و39، وتشغل المستويات 9 إلى 16 الأجنحة الفخمة والأجنحة بغرفتي نوم حصرياً
  • شقق سكنية عالية الفخامة تشغل الطوابق من 45 إلى 108
  • أجنحة خاصة للأغراض التجارية والشركات
  • مطعم أتموسفير الفاخر ويشغل الطابق 122
  • منصة المراقبة قمة البرج الكائنة في الطابق 124، والتي توفر إطلالة رائعة على مدينة دبي بزاوية 360 درجة
  • 57 مصعداً مكوناً من طابقين بسعة 12-14 شخص في كل مقصورة، وتتحرك المصاعد بسرعة 10 متر في الثانية الواحدة
  • سعة مصعد الإطفاء 5,500 كغ، ويعتبر أطول مصعد خدمة في العالم
  • 8 سلالم متحركة
  • 4 أحواض سباحة، وردهة اجتماعية خاصة للسكان، ومرافق للياقة البدنية وغرف ترفيهية يمكن استخدامها للفعاليات والمناسبات الاجتماعية.
  • مكتبة خاصة وتعتبر أطول مكتبة في العالم
     

كم طول برج خليفة؟

يبلغ ارتفاع برج خليفة الإجمالي 829.8 مترًا (2,722 قدمًا، ما يزيد قليلاً عن نصف ميل) وإرتفاعه بدون الهوائي 828 متراً.

برج خليفة

كم طابق برج خليفة؟

يتألف برج خليفة من أكثر من 160 طابق علماً أن تصميم المصاعد في برج دبي يجسد أشكال التقنية الحديثة في المستقبل كافة، حيث يعد نظام المصاعد التي يبلغ عددها 57 مصعداً في البرج مثالاً يحتذى به لمستقبل صناعة المصاعد في العالم.

اين يقع برج خليفة؟

يتوسط برج خليفة منطقة داون تاون دبي ما يمنح البرج إطلالة مميزة على نافورة دبي الراقصة، ودبي مول، وبوليفارد محمد بن راشد.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
التعليقات