في أبوظبي.. أول مركز تسوق ذكي في العالم

في أبوظبي.. أول مركز تسوق ذكي في العالم

تستعد العاصمة الإماراتية أبوظبي لبناء أول مركز تسوق ذكي في العالم في جزيرة الريم في العاصمة أبوظبي، ليعد بذلك واحدة من أكبر الوجهات الحيوية للتسوق والترفيه والأعمال في الإمارة، حيث يعتبر ريم مول أهم المشاريع الجاري تنفيذها في جزيرة الريم، والذي سيشكل إضافة نوعية جديدة إلى قطاع تجارة التجزئة.

ومن المتوقع أن يوفر المركز التجاري الجديد تجربة تسوق فريدة من خلال متاجره الـ450، وقسم للمتاجر الفخمة والعلامات التجارية الجديدة في أبوظبي، وكذلك أكبر حديقة ثلجية مغطاة في العالم تضم 15 لعبة ركوب ومحطة جذب، ونماذج البيع القائمة على البيانات التي تحلّل بيانات المستهلكين في الوقت الفعلي وتقسّمها إلى فئات لزيادة إنتاجية تجار التجزئة، وتقنيات التسوق والتجزئة التي سيطبقها المركز على بنيته التحتية الرقمية، وكذلك الابتكارات الرقمية التي سيطرحها في أبوظبي لأول مرة.

يتميز ريم مول باعتماده منهجية تركّز على إدخال تغييرات لافتة من شأنها أن تجعله أول مركز تسوق ذكي في العالم مزود بالكامل بالتكنولوجيات الرقمية، حيث سيشكل جمع البيانات وتحليلها محور هذا التحول الهادف إلى إحداث تغيير إيجابي في قطاع التجزئة الإقليمي وإعادة ابتكار تجربة التسوق بالنسبة إلى التجار والمستهلكين.

ويرتكز مفهوم ريم مول على 3 دعائم رئيسية، أولها التجارة الإلكترونية المدعومة بمركز الخدمات اللوجيستية في المول، والتي تتيح للمستهلكين التسوّق إلكترونياً واختيار مشترياتهم من العلامات التجارية المفضّلة لديهم في سوق ريم مول المخصص الذي يحمّل فيه التجار منتجاتهم مباشرة. وبالتالي، لا يتعين على المستهلك الذي يفضل علامة تجارية معينة ويعيش على بعد 30 دقيقة من المركز التجاري الانتظار 48 إلى 72 ساعة حتى يتم إرسال مشترياته من أي مستودع خارج المدينة.

أما الدعامة الثانية فتتمثل بالتطبيق المتكامل، حيث تجتمع منظومة ريم مول بأكملها في تطبيق واحد يتميز بنقاط اتصال، بدءاً من برنامج الولاء القائم على الألعاب والمحفظة الرقمية والتسوق بدون حمل الأكياس، وصولاً إلى مواقف السيارات الذكية والتنقل الداخلي. ويوفر تطبيق ريم مول المتكامل سير عمل محدداً يتيح للمستهلكين استخدام مركز الخدمات اللوجيستية في الموقع لاستلام أكياس مشترياتهم من المحلات وجمعها في خزانة رقمية أو تسليمها إلى منازلهم.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات