"عاصمة جديدة" في الأردن

"عاصمة جديدة" في الأردن

كشفت وسائل إعلام أردنية تفاصيل عن مشروع "عاصمة جديدة" في المملكة، أو ما يسمى "المدينة الحكومية الجديدة" يتم التجهيز لها.

و"العاصمة الجديدة" هي مشروع يهدف لتأسيس مجمع سكني جديد خارج عمان، لتخفيف الضغط عن العاصمة عمان، وإتاحة الفرصة أمام البدء بعاصمة جديدة ذات تخطيط عمراني مميز.

ومن المفترض أن يتم الانتهاء من المدينة، التي ستبعد 90 كيلومترا جنوب العاصمة الحالية، خلال فترة من 15 - 20 سنة.

عمولات وسطاء العقار في دبي تتخطى المليار درهم

وقالت صحيفة الدستور الأردنية، أن هناك أكثر من عرض قدم بالفعل إلى رئيس الحكومة هاني المقلي، يخص المواصفات التي تتضمن التخطيط الشمولي، وتتواءم مع متطلبات العصر.

ويرى خبراء أن سحب الضغط السكاني من عمان والمحافظات، سيساعد في تحسين الخدمات المقدمة للسكان، بالإضافة إلى خلق شواغر للعمل، مما يؤدي إلى تخفيف الفقر والبطالة وتحسين النواحي التجارية والاجتماعية، الأمر الذي سيعيد توزيع الثروة بين فئات المجتمع المختلفة.

أما الهدف الاستراتيجي لإقامة العاصمة الجديدة فهو إعادة طرح المنظومة الاستراتيجية للدولة، وإقامة عاصمة جديدة تعالج جميع سلبيات عاصمة المملكة.

وستقوم العاصمة الجديدة على عدة مصادر مائية، إذ يساعد الموقع الجغرافي لها من حيث طبيعتها المنبسطة وارتفاعها المنخفض عن مستوى سطح البحر، وتواجدها بالقرب من آبار المياه الجوفية الاستراتيجية وإدارة مياه الأمطار بعمل سدود.

كما سيؤثر التوزيع الديمغرافي حول المدينة الجديدة على إنعاش القرى المحيطة بالعاصمة الجديدة، وتحسين مستوى المعيشة فيها.

بالصور: افتتاح المبني الجديد بمطار أبوظبي نهاية عام 2019

وأوضح خبراء أن الموقع المقترح يبعد عن عمان 90 كيلومترا جنوبا، وستقام على أراضي الدولة، مشيرين إلى أنه سيتم تخطيط العاصمة الجديدة لتعتمد على الطاقة المتجددة بشكل كامل، وسيتم ربط توسعها بقدراتها على التغطية من شبكة الطاقة المتجددة.

كما سيتم استحداث فكرة بنك الطاقة، وهي عبارة عن مخزون هائل من الكهرباء المخزنة في مصانع ضخمة تتركز في مدينة الطاقة في جنوبي المملكة، ويتم توزيع فروع منها إلى جميع أنحاء المملكة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد