بالصور: دبي ترسم ملاح الهندسة العمرانية بعد كورونا

  • 333.jpg
  • 201015_House-00_Swimming-Pool_MEAN-Dune.jpg
  • 201025_House-00_Courtyard_MEAN-Dune.jpg
  • AMA_DD_GAIA_Close1_Sunset.jpg
  • AMA_DD_GAIA_Interior_Sunset.jpg
  • c3.jpg
  • c4.jpg
  • TAJ_6799_resized.jpg

قدم معرض "The Shape of Things to Come"، خلال أسبوع دبي للتصميم، لمحة عما يمكن أن تبدو عليه الهندسة المعمارية والتصميم في عالم ما بعد "كوفيد-19".

ومن التصاميم الذي تضمنها المعرض "House 00"، ومنتجع "GAIA" العائم، إضافةً إلى مسجد "دلمونيا".

المنزل صفر

يعد "House 00"، أي "المنزل صفر"، بمثابة محاولة لإعادة تخيل مفاهيم الحياة المنزلية والسكينة بتربعه على قمم جبل جيس الشاهقة، في مدينة رأس الخيمة.

ويستخذم "المنزل صفر"، وهو من تصميم مكتب الشرق الأوسط للعمارة (MEAN)، عناصراً تقليدية من العمارة المحلية، ويمزجها مع كل ما يحتاجه المنزل من مرافق حديثة، ويستجيب لجميع الحاجات الاجتماعية والثقافية للأسرة الإماراتية.

وبالتالي، يتألف التصميم من 5 غرف نوم، بما في ذلك غرفة الضيوف، ومجلس للسيدات والذكور، وغرفتي معيشة، ومطبخين، وبركة سباحة لا نهائية، ومنتجع صحي.

ومن الخارج، يتداخل التكوين النحتي لواجهة المنزل من الحجر والزجاج مع الطبيعة المحيطة، فيبدو وكأنه تكوين طبيعي ومصنوع في الآن ذاته، ويبدو تارة كمنحوتة واحدة وتارة أخرى كبناء مركب.

ويميل الطابق الأول 45 درجة لمحاذاة انحناءة الجبل، ليسمح بإطلالة مميزة لجهة الجنوب الشرقي. وتدخل الإضاءة الطبيعية إلى المنزل عبر النوافذ الكبيرة وفتحات السقف، مع الحفاظ على خصوصية المنزل.

منتجع "GAIA"

تهدف فكرة منتجع "GAIA" العائم إلى إعادة اتصال الناس بالطبيعة من خلال إنشاء بناء يحمل أقل تأثير على البيئة نفسها.

ويستعين الفندق، وهو عائم على الماء بهيكل مسبق الصنع وخفيف الوزن، وسائله الخاصة للحد من احتياجاته للطاقة. وصُممت حجرات الضيوف بحيث تكون مدعومة بأعمدة مطبوعة ثلاثية الأبعاد، ما يسمح للحياة البحرية بالازدهار أسفلها.

وفي بيئة طبيعية، يحاط الضيوف بالمواد العضوية، مثل الخشب والخيرزان، أثناء محاولتهم للهروب من المدينة، والاستمتاع بملاذ صحي، وهادئ، ومنعزل.

ويعد هذا المنتجع عائم بشكل تام، على غرار منتجعات الواجهة البحرية التي تكون عادة مرتبطة بالأرض، ما يتيح للضيوف فرصة الانفصال التام عن حياتهم الحضرية.

ولا يخل هذا المشروع من التحديات، أبرزها تصميم كل جزء بعناية للتوافق مع الحركة الطبيعية للماء وتقديم تجربة مريحة. ونظراً إلى أن القوارب تقوم بذلك أيضاً، فسيتم دمج مبادئ التصميم البحري.

مسجد "دلمونيا"

وتضمن المعرض أيضاً مسجد "دلمونيا" من تصميم شركة "Pace" الاستشارية المتعددة التخصصات الذي يقع مقرها في الكويت.

ونشأ تصميم المسجد من مسابقة دولية لتصميم مسجد مميز من أجل جزيرة دلمونيا في البحرين، وفقاً لما قاله كبير المهندسين المعماريين، نونو تيكسيرا، لموقع CNN بالعربية.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات