الإمارات تنشئ مشروعاً سياحياً في مدينة ترابزون التركية بمليار دولار

الإمارات تنشئ مشروعاً سياحياً في مدينة ترابزون التركية بمليار دولار

تقوم شركة "إعمار" الإماراتية، حاليا بإنشاء مشروع سياحي وتجاري ضخم في مدينة طرابزون، التي تقع في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود، باستثمارات تقدر بمليار دولار.

كشف “جاتين أوكتاي قالدريم” الأمين العام لوكالة تنمية شرق البحر الأسود “دوكا” أن شركة إعمار التابعة لحكومة دبي تقوم حالياً بإنشاء مشروع سياحي وتجاري ضخم في مدينة ترابزون التركية.

وذكر في تصريحات لوفد إعلامي خليجي وعربي في مكتبه بمدينة ترابزون أن كلفة هذا المشروع تصل إلى مليار دولار أمريكي، ويتضمن إنشاء فندق خمس نجوم ومركز تجاري وأبراجاً سكنية فاخرة وحدائق ترفيهية ومسابح وميدان لسباقات الخيول.

وأوضح أن هذا المشروع المقرر افتتاحه في غضون عامين سوف يستقطب عدداً كبيراً من السياح الأجانب والمحليين، الذين يفضلون قضاء عطلاتهم في منطقة شرق البحر الأسود المعروفة.

وأشار إلى استثمارات قطرية وسعودية ضخمة في قطاعي العقار والسياحة في منطقة شرق البحر الأسود بتركيا، التي وصفها بأنها واحدة من أهم المناطق السياحية التركية.

وقال قالدريم: “أعداد السياح الزائرين لمنطقة البحر الأسود من الأجانب والمحليين تزيد كل عام مقارنة بالأعوام السابقة”، وأشار إلى أن أكبر أعداد السياح من دول الخليج وخاصة السعودية.

وأوضح المسؤول التركي كذلك أنه يجري حالياً رفع الطاقة الاستيعابية في ترابزون من 40 ألف سرير إلى 100 الف سرير بحلول العام 2020، لمواجهة الزيادة الكبيرة في أعداد السياح، كما يجري حالياً توسعة المطار لاستقبال 15 مليون مسافر سنوياً إلى جانب بناء مطار جديد وميناء جديد في المدينة.

وكشف النقاب عن قيام مجموعة ريكسوس الفندقية بشراء قطعة أرض في ترابزون لإنشاء أضخم وأفخم منتجع سياحي في المدينة، مشيراً إلى أنه تم الترخيص رسمياً للبدء في إنشاء هذا المشروع السياحي.

وذكر أنه تم البدء فى مشروع “الطريق الأخضر” من أجل تنشيط السياحة بشكل أكبر في تلك المنطقة الواقعة في أقصى شمال تركيا، موضحاً أن من ضمن الأماكن السياحية التي تجذب أنظار السياح العرب إلى منطقة شرق البحر الأسود “أوزون جول”، و”قارا جول”، وبحيرة “ليمنى”، وبحيرة “سيرا”، ودير “صوميلا”، و”شاكير جول”، ومرتفعات “شام باشي”، ومغارات “قافقاصا”، و”قاراجا”.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد