افتتاح أول قاعة سينما في السعودية يوم 18 أبريل

افتتاح أول قاعة سينما في السعودية يوم 18 أبريل

حصلت شركة إيه إم سي إنترتينمنت القابضة (AMC)، ومقرها الولايات المتحدة، على أول رخصة لافتتاح وتشغيل صالات السينما في المملكة العربية السعودية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 32 مليوناً.

ومنحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية اليوم الأربعاء، بحسب وسائل إعلام سعودية، أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي لشركة أيه إم سي. ويسمح هذا الترخيص للشركة التي تعد أكبر شركة تشغيل دور عرض سينمائي في العالم بتشغيل دور العرض السينمائي في المملكة.

سفينة صينية تكشف كميات هائلة من النفط في البحر الأحمر

وتخطط "أيه إم سي" لافتتاح أول دار عرض سينمائي جديدة في الرياض يوم 18 أبريل/نيسان المقبل. وكانت الشركة قد وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بهدف بحث فرص التعاون التجارية الممكنة.

ومن المتوقع أن تشكل المملكة، التي يفوق عدد سكانها 32 مليون نسمة وأغلبهم دون سن الثلاثين، أكبر سوق في المنطقة لزوار دور العرض السينمائي، فبدورها أعلنت وزارة الثقافة والإعلام، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنه سيتم السماح لدور العرض السينمائي التجارية بالعمل في المملكة ابتداءً من العام 2018، لأول مرة منذ أكثر من 35 عاماً.

ومن المنتظر أن يتم افتتاح نحو 350 دار عرض سينمائي تضم أكثر من 2500 شاشة بحلول العام 2030.

وقال عواد العواد وزير الثقافة والإعلام إن منح هذه الرخصة الأولى يتيح فرصا استثمارية مهمة لمشغلي دور العرض السينمائي، موضحاً أن السوق السعودية كبيرة، ومعظم سكان المملكة دون سن الثلاثين، وهم يتوقون لمشاهدة الأفلام المفضلة لديهم في وطنهم.

السعودية باستطاعتها سدّ حاجة العالم من الطاقة الشمسية

وأضاف "من أهداف رؤية المملكة 2030 تحسين جودة الحياة من خلال توفير فرص ترفيه إضافية وسوف يساعد افتتاح دور السينما على دعم الاقتصاد المحلي من خلال الاحتفاظ بالإنفاق الأسري محلياً بالإضافة إلى المساهمة في خلق فرص عمل جديدة في المملكة".

يُذكر أن رؤية 2030 قد وضعت هدفاً برفع الإنفاق السعودي السنوي على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9 بالمئة من إجمالي إنفاق العائلات السعودية حالياً إلى 6 بالمئة بحلول العام 2030.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد