"أرامكو" تطمح للفوز بمشروع ضخم في الهند

"أرامكو" تطمح للفوز بمشروع ضخم في الهند

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، أمين الناصر، عن إجراء مباحثات مع عدد من شركات التكرير الهندية للتوصل إلى اتفاق بشأن مشروع مشترك بحلول العام القادم.

وقال الناصر لوكالة "رويترز" خلال منتدى الهند للطاقة الذي تنظمه "سيرا ويك" في نيودلهي: "نأمل في التوصل إلى مشروع مشترك في وقت ما".

وردا على سؤال عن إمكانية وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بحلول العام القادم، قال الناصر "نأمل في ذلك. إننا نجري مباحثات جادة".

400 شركة باكستانية عاملة في المملكة

وتطمح "أرامكو" إلى شراء حصة في المصفاة المزمع إقامتها بطاقة 1.2 مليون برميل يوميا في الساحل الغربي للهند وفق ما صرح به وزير النفط الهندي في يونيو الماضي.

وبحسب الناصر، تهتم "أرامكو" بالاستثمار في قطاع أنشطة المصب في الهند، الذي يشمل التكرير والبتروكيماويات وبيع الوقود بالتجزئة، بما في ذلك الزيوت.

السعودية: إلزام شركات مكائن البيع الذاتي بإعادة المبالغ المتبقية للمستهلكين

وتستثمر "أرامكو" في مصاف بالخارج للمساعدة في تنشيط الطلب على إمداداتها من الخام، وزيادة الحصة السوقية قبل الطرح العام الأولي المزمع في العام القادم.

وتخطط أرامكو لطرح ما يصل إلى 5% من أسهمها عام 2018 ما قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم حيث ستجمع من خلاله ما يصل إلى 100 مليار دولار، حسب التوقعات

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد