مستثمر سعودى يتنازل عن دعوى تحكيم ضد مصر بـ937 مليون دولار

مستثمر سعودى يتنازل عن دعوى تحكيم ضد مصر بـ937 مليون دولار

نجحت اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار في حل المنازعة بين المستثمر السعودي هاشم المحضار وعائلته ومحافظة مطروح.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "المحضار" تنازل عن الدعوة التحكيمية التي أقامها ضد مصر وتعهد بعدم قيامه مستقبلاً باتخاذ أيّ إجراءات قانونية محلية أو دولية.

وأكدت أنه تم تحرير عقد تسوية بين المستثمر ومحافظة مطروح، تتضمن استكمال تنفيذ مشروعاته في المحافظة، والتي تتمثل في مجموعة شركات المحضار للصناعة والتنمية السياحية والتي تمتلك مشروعي فوكا وزيتونة بالمحافظة.

السعودية: إعفاء الإيجارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة

وأوضحت أن اللجنة وفرت على مصر نحو 937 مليون دولار كان طالب بها "المحضار" خلال الدعوة التحكيمية التي رفعها ضد مصر طبقاً لقواعد لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي "الأونسيترال".

وأشارت إلى أن المستثمر قال في دعوته إن استثماراته تعرضت للضرر، وبناءً عليه فحصت الأمانة الفنية للجنة موضوعات النزاع في ضوء المستندات المقدمة منه.

وألزمت محافظة مطروح بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالسير في إجراءات التصرف في كل قطعة الأرض الكائنة بناحية فوكا مركز الضبعة وقطعتى الأرض الكائنتين بناحية الزيتون مركز الضبعة لشركة مجموعة هاشم المحضار للصناعة والتنمية السياحية وشركة الرمال الدولية للتنمية السياحية والعمرانية.

ويتولى رئاسة اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار رئيس مجلس الوزراء، ويتولى وزير العدل رئاستها حال غياب رئيسها، وتتولى وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، منصب مقررة اللجنة وتختص اللجنة بالنظر فيما يقدم أو يحال إليها من طلبات أو شكاوى أو منازعات تنشأ بين المستثمرين والدولة أو تكون إحدى الجهات أو الهيئات أو الشركات التابعة لها طرفا فيها.

هل ستتحمل الشركات رسوم الوافدين الجدد في السعودية؟

وتختص اللجان بتسوية منازعات الاستثمار، مع عدم الإخلال بالحق فى التقاضي، وتجوز تسوية أي نزاع ينشأ بين المستثمر وأي جهة أو أكثر من الجهات الحكومية فيما يتعلق برأسمال المستثمر أو بتفسير أحكام هذا القانون أو تطبيقه ودياً دون تأخير من خلال المفاوضات بين الأطراف المتنازعة.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، في 7 نوفمبر 2017، قراراً بتشكيل لجنة وزارية برئاسته لتسوية منازعات عقود الاستثمار.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد