مراكز سيارات في الإمارات ترفع الأسعار وتمتنع عن إصدار فاتورة

مراكز سيارات في الإمارات ترفع الأسعار وتمتنع عن إصدار فاتورة

قال مستهلكون إن ورشاً لتصليح وصيانة سيارات في الدولة رفعت أسعار خدماتها أخيراً بنسب متباينة، بزعم إضافة ضريبة القيمة المضافة، في وقت ترفض فيه أو تماطل في منح فواتير بتفاصيل رسوم خدماتها.

ولفتوا إلى أن المتعاملين يعتمدون بشكل رئيس على مهارة التفاوض فقط، دون وجود رسوم واضحة أو معلنة، وفقاً لصحف إماراتية.

الكويت تمنع تجديد العقود المنتهية للوافدين العاملين بالحكومة

وفي وقت عزا فيه مسؤولو ورش تصليح، الزيادات، إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المواد الخام وقطع الغيار المستخدمة، إضافة إلى قيمة خدمات التصليح.

وأكدت وزارة الاقتصاد أن من حق المستهلكين الحصول على فواتير مفصلة ببيانات وأسعار السلع والخدمات المقدمة من ورش السيارات.

إضافة إلى إلزامها ومنافذ تقديم الخدمات، بمنح المستهلكين فواتير ضريبية موضحاً بها رقم التسجيل الضريبي، ونسبة الضريبة المضافة إلى قيمة الفواتير.

وحذرت الوزارة ورش التصليح التي يثبت تجاوزها في استغلال الضريبة، أو ترفض منح فواتير، بمخالفتها وفقاً لقانون حماية المستهلك.

قال مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم سعيد النعيمي، إن «من حق المستهلك وفقاً لبنود القانون الاتحادي لحماية المستهلك، الحصول على بيانات مفصلة لفواتير الخدمات التي يسدد رسومها».

جواز السفر الإماراتي الأقوى عربياً والـ27 عالمياً

مؤكداً أنه ستتم مخالفة أي ورشة تصليح سيارات يثبت استغلالها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة لرفع الأسعار على المستهلكين.

ودعا النعيمي ورش تصليح السيارات، إلى الالتزام بمنح الفواتير مفصلة بنسبة ضريبة القيمة المضافة والرقم الضريبي؛ وذلك وفقاً لمعايير حماية المستهلك، وبحسب تعليمات الهيئة الاتحادية للضرائب التي ألزمت المنافذ بالفواتير الضريبية لتحصيلها.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد