لهذه الأسباب انخفض عدد المقاولين في السعودية لـ 29%

لهذه الأسباب انخفض عدد المقاولين في السعودية لـ 29%

بعد أن أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية مبادرة "تطوير نظام تصنيف المقاولين" الهادفة إلى تحفيز المقاولين السعوديين لتحسين أدائهم, ورفع ممارسات الشفافية والاستدامة، ومشاركة صناعة التشييد في نظام التصنيف، وذلك في إطار برنامج التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020 .

شهدت المملكة انخفاضاُ في عدد المقاولين المصنفين في السعودية خلال العام 1439 هـ بنسبة 29 بالمئة مقارنة مع 1438 هـ حيث بلغ عدد المقاولين الذين صنفوا في 1439 من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية 609 مقاولين مقابل 858 مقاولاً مصنفاً في العام الذي قبله.

ويوجد 3461 مقاولاً حاصلاً على التصنيف في مختلف مناطق المملكة، منهم 1562 في منطقة الرياض يشكلون أكثر من 45 بالمئة من إجمالي المصنفين، فيما سجلت منطقة الحدود الشمالية أقل عدد مقاولين مصنفين بـ 22 مقاولاً مصنفاً فقط.

ما عقوبة الاحتفاظ بجوازات سفر العمال في السعودية؟

وتعتمد عناصر ومعايير تصنيف المقاولين على الجانب الفني الذي يقوم على قدرات وإمكانات المقاول الفنية، وما تشتمل عليه من أمور إدارية في مجال المقاولات المطلوب التصنيف عليها، والجهاز العامل من مدراء مهندسين وفنيين، وهو جهاز مساعد مكمل يعكس الكفاءة والقدرة للمقاول، إضافة إلى المعدات والمشروعات التي تعتمد على تكلفة المشروع والحمل الشهري ومتوسط أعلى حمل سنوي والمشروعات ذات التكلفة العالية والاستمرارية، ويضاف لها معاينة الموقع واستطلاع رأي المالك.

يقوم ملاءة المقاول والربحية وتدفق السيولة ومصادر التمويل ومراقبة الإدارة المالية للمقاول وتقويم النظم الحسابية والإجراءات والحسابات الإدارية والميزانيات ويشمل، الميزانية من مجموع الأصول وحقوق الملاك ورأس المال العامل، وحساب الأرباح والخسائر، والنسب المالية، وأخيرا تتم معاينة المكتب الرئيسي.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد