كيف سيتم توزيع لقاح كورونا على دول الخليج؟

كيف سيتم توزيع لقاح كورونا على دول الخليج؟

مع قرب موعد توزيع لقاح كورونا المستجد بدأت دول الخليج العربي وضع خطط لتحصيله وتوزيعه على المواطنين والوافدين، في خطوة أولى للخروج من عنق الزجاجة التي يعيش العالم بداخلها منذ مطلع العام الجاري.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي في طليعة داعمي عملية البحث عن لقاح للفيروس المستجد، كما كانت من أوائل الدول التي تحركت من أجل الحصول عليه فور إعلان التوصل إليه.

السعودية: تطعيم 70% من السكان خلال 2021

أكدت وزارة الصحة أن اللقاح سيكون مجانياً لكافة الموجودين على أرض المملكة، وأعربت عن أملها بتطعيم 70% من السكان بحلول نهاية 2021.

ولن تعتمد الجهات المختصة أي لقاح قبل اجتيازه شروط الفاعلية والأمان الصحي، بحسب ما نقلته قناة "االإخبارية" الرسمية، الخميس 23 نوفمبر.

ووقَّعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) مذكرة تفاهم مع شركة "كيوفارك" الألمانية؛ لتوفير لقاح للفيروس في المملكة.

وتنص مذكرة التفاهم على أن توفر الشركة الألمانية اللقاح وتوزعه في المملكة، إضافة إلى تمثيل المملكة أمام الجهات الحكومية المختصة فيما يخص تسجيل اللقاح وإجازة استخدامه.

الإمارات: لقاح روسي وآخر صيني

وخلافاً لدول المنطقة التي انتظرت اعتماد لقاح عالمي فقد عمدت دولة الإمارات إلى اعتماد لقاحين أحدهما تنتجه شركة "سينوفارم إن بي جي" الصينية، والآخر هو "سبوتنبك-V" الروسي، وأجرت تجارب سريرية لهما على عدد من مرضاها.

وفي سبتمبر، أجازت الإمارات الاستخدام الطارئ للقاح الصيني، وإتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملاً مع مصابي الفيروس من الطواقم الصحية.

وقال وزير الصحة الإماراتي عبد الرحمن العويس، إن الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام وكامل مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص.

وذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في تغريدة على "تويتر" أن اللقاح سيتاح "لأفراد خط الدفاع الأول لتوفير كافة وسائل الأمان لهؤلاء الأبطال وحمايتهم من أي أخطار".

عُمان: حجز مليوناً و800 ألف جرعة

حجزت سلطنة عمان مليوناً و800 ألف جرعة من اللقاح.

وجرى الحجز مع عدد من الشركات المعتمدة المصنعة للقاح، بحسب ما أعلنه وزير الصحة أحمد السعيدي، أواخر أكتوبر.

وكان محمد بن سيف الحوسني، وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بالسلطنة، قال منتصف سبتمبر الماضي، إن عُمان تحاول الحصول على 20% من لقاح كورونا المستجد قبل نهاية العام الجاري.

وقال الحوسني إن الكميات الأولى من اللقاح ستكون للعاملين في الصف الأول من الطاقم الطبي أو القطاعات العسكرية والأمنية.

قطر: تطعيم الجميع

وكانت دولة قطر أول دولة خليجية تعلن توفير اللقاح مجاناً لكافة الموجودين على أراضيها من مواطنين ومقيمين.

فقد أعلن رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا، عبد اللطيف الخال، أن لقاح كورونا سيكون متوفراً في قطر نهاية العام الجاري، أو بداية العام المقبل.

وفي بيان أصدرته مؤسسة حمد الطبية، منتصف نوفمبر، قال الخال إن الدوحة كانت على تعاون مستمر مع شركتي فايزر وبيونتيك منذ بداية فصل الصيف.

وستحصل قطر على كمية أولية من اللقاح نهاية العام الجاري أو مطلع العام الجديد، بحسب الخال.

وتخطط الدوحة لتحصيل اللقاح من عدة جهات، معتمدة في ذلك على سرعة توفيره وبأكبر كمية ممكنة.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات