كم عدد المرشدين السياحيين في السعودية؟ وكم يتقاضون شهرياً؟

كم عدد المرشدين السياحيين في السعودية؟ وكم يتقاضون شهرياً؟

بلغ إجمالي عدد رخص الارشاد السياحي في السعودية خلال النصف الاول من العام الحالي 315 رخصة، مقارنة بعدد 97 رخصة عن ذات الفترة في 2018 وذلك بارتفاع 224 بالمئة ووصل عدد المرشدين السياحيين إلى 668 مرشداً ومرشدة مرخصين من الهيئة.

وقالت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أنها قدمت من خلال المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (تكامل) 145 برنامجاً تأهيلياً وتوعوياً استفاد منه 3150 مواطناً ومواطنة، وذلك حتى نهاية العام الهجري الماضي.

وأكدت أن الرقم ليس مرتبطاً بعدد المرشدين من الجنسين، فالبرامج التي يقدمها المركز تعد برامج مجانية ومفتوحة لأي مواطن ومواطنة.

وأوضحت أن الأجر الذي يتقاضاه المرشد السياحي يتوقف على عوامل عدة، منها طبيعة العرض والطلب على البرامج السياحية، والميزات التنافسية التي يملكها المرشد السياحي مثل إتقان لغات أجنبية وعدد أعوام الخبرة وغيرها.

وأضافت أنه طبقاً للجمعية السعودية للمرشدين السياحيين، فإن دخل المرشد السياحي للبرنامج السياحي يتراوح من 300 إلى 1000 ريال (80 إلى 266 دولار) في اليوم، حسب خبرة وكفاءة المرشد السياحي، ويتدرج إلى أصحاب الخبرات الطويلة والشهادات العلمية العالية ليصل إلى أكثر من 3 آلاف ريال (800 دولار) يومياً.

ويعتبر الترويج للسياحة في المملكة جزءاً من جهود التحديث والتنويع التي يبذلها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتقول الحكومة السعودية إن الإصلاحات الاقتصادية التي يطبقها الأمير محمد بن سلمان تهدف إلى زيادة إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة من المواطنين والأجانب إلى 46.6 مليار دولار في العام 2020 من 27.9 مليار دولار في 2015.

وصادق مجلس الوزراء السعودي مؤخراً على منح تأشيرات إلكترونية للزوار الأجانب لحضور المناسبات الرياضية والحفلات الموسيقية، بعد أن كانت التأشيرات في المملكة المحافظة تقتصر في السابق على العاملين المقيمين والمسافرين في رحلات عمل بجانب الحجاج والمعتمرين الذين يحصلون على تأشيرات خاصة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات