في الكويت.. معاش كامل لمن خدم 30 عاماً والمرأة 25

في الكويت.. معاش كامل لمن خدم 30 عاماً والمرأة 25

تجري دولة الكويت تعديلات في قانون التقاعد المبكر في مؤسساتها، والذي يتضمن الحق في معاش كامل في حالة وصول عدد سنوات الخدمة لـ30 عاماً للرجل و25 عام للمرأة. من دون التقيد بشرط السن، وذلك في حالة إلغاء المادة الرابعة من قانون التقاعد المبكر الذي ردته الحكومة للمجلس، وإطلاق يدها في إحالة إجبارية للتقاعد لبعض من اكمل هذه السنوات من دون ربط ذلك بالسن.

وأكدت مصادر خاصة لـ «الأنباء» أن التوافق الحكومي- النيابي على إلغاء المادة الرابعة من قانون التقاعد المبكر التي تغل يد الحكومة في الإحالة الإجبارية للتقاعد تتطلب استحقاق الموظف معاشا تقاعديا كاملا بدلا من المرتب.

ما أسباب ارتفاع معدل البطالة في مصر؟

وأوضحت المصادر أن المشرع كفل في البند الثالث من المادة 32 من قانون الخدمة المدنية والبند الثالث أيضا من المادة 71 من نظام الخدمة المدنية، استحقاق الموظف المحال الى التقاعد معاشا تقاعديا بدلا من المرتب الذي رتب الموظف حياته المعيشية عليه.

وفي حالة موافقة الحكومة حسب المعلومات المتوافرة سيفتح قانون التقاعد المبكر، الباب للراغبين في التقاعد المبكر، بحد أقصى 5 سنوات قبل اكتمال سنوات الخدمة المحددة للحصول على المعاش كاملا بنسبة خصم لن تزيد على 5% ويتم تخفيض الراتب التقاعدي تدريجيا بهدف المحافظة على ديمومة الصناديق الاكتوارية للتأمينات.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد