"صوفيا" تلتقي الرئيس وتحصل على أول تأشيرة روبوت

"صوفيا" تلتقي الرئيس وتحصل على أول تأشيرة روبوت

تعتدت الروبوت "صوفيا"، مفهوم الإنسان الآلي الذي يتلقى المعلومات ويخزنها ويحللها بشكل سريع، ولكن أصبحت "صوفيا" هي المتحدث الرسمي في العديد من المؤتمرات والمحافل العالمية التي تتحدث بطلاقة في شتى المواضيع واضعة رؤى استشرافية للمستقبل، ومنها قيامها مؤخراً بجولة عالمية نيابة عن مبتكريها في هونج كونج، ومن أجل تسريع وتسهيل اجراءات تنقلها بين بلدان العالم، تم إصدار أول تأشيرة الكترونية لها عند وصولها إلى مطار باكو الدولي في أذربيجان قبل لقائها الرئيس إلهام علييف.

ويذكر أن صوفيا حصلت على الجنسية السعودية، وتتواجد في أذربيجان للمشاركة في مؤتمر تقني، حيث تعد المتحدث الرئيس فيه.

وظهرت صوفيا لأول مرة منذ عامين كروبوت ذكي شبيه بالإنسان إلى حد بعيد، حيث أثارت تعبيرات الوجه المعقدة الشكوك بين خبراء الذكاء الاصطناعي الذين يقولون إن صوفيا مجرد "دمية متطورة".

وأثناء لقائها مع "علييف" في مدينة Imishli بجنوب أذربيجان، قالت صوفيا "سيدي الرئيس، يسرني أن ألتقي بكم. لقد أذهلتني أذربيجان. رأيت الطراز المعماري الفريد في باكو والمباني الحديثة وغيرها من الإنجازات التكنولوجية".

وحضر "علييف" و"صوفيا" حفل افتتاح مركز خدمة جديد بنته شبكة الخدمات والتقييم الأذربيجانية (Asan)، وهو منصة الحكومة الإلكترونية في البلاد.

هكذا ستودع بريطانيا الاتحاد الأوروبي!

وبعد استلام جميع خدمات الحكومة الإلكترونية في أذربيجان، أصدر Asan تأشيرة إلكترونية لصوفيا عند وصولها إلى باكو.

وقال علييف "على الرغم من جدول أعمالك المزدحم، لقد زرت أذربيجان وهذا يفرحنا كثيراً. نحن نفتتح معك مركز Asan الجديد، الذي يكرس قدرتنا ونيتنا لبناء بلدنا الحديث".

وتم تصميم صوفيا على غرار أودري هيبورن من قبل شركة (Hanson Robotics) في هونج كونج. وأصبحت أول روبوت في العالم يتم منحه حقوقاً قانونية في حدث أقيم بالسعودية العام الماضي.

وادعى مبتكر صوفيا في مايو/أيار الماضي أنها ستحصل على الحقوق المدنية كالبشر بحلول العام 2045، بما في ذلك الحق في الزواج من الناس والروبوتات الأخرى.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
هاشتاغ:
مقالات ذات صلة
التعليقات