"صفر فقر" بين مواطني الإمارات

"صفر فقر" بين مواطني الإمارات

أظهر تقرير صدر حديثاً عن البنك الدولي بعنوان «الفقر والرخاء المشترك 2020: انتكاسات الثروة»، أن معدل الفقر بين مواطني الإمارات يبلغ صفراً، لتتفوق الدولة بذلك على كندا التي بلغ عدد المواطنين الفقراء بها 0.1 مليون نسمة، وعلى الولايات المتحدة التي بلغ عدد المواطنين الفقراء فيها نحو 3.2 ملايين نسمة.

وقال المستشار والخبير الاقتصادي الدكتور كمال أمين الوصال، إن وصول معدل الفقر بالدولة لـ«صفر» يعود لعدة عوامل، في مقدمتها ارتفاع مستوى دخلها وزيادة إيراداتها من النفط وغيرها من الأنشطة الاقتصادية، وهو الأمر الذي دفع لترتيب عالمي للإمارات في هذا المجال.

وأشار إلى أن أهم ما يميز دولة الإمارات عن غيرها من دول المنطقة والعالم التي بها نسب فقر أعلى رغم ارتفاع إيراداتها البترولية هو الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة في تنفيذ تطبيق خطط الدعم للمواطنين وللمقيمين عامة والذين يقل دخلهم عن مستويات الدخل المأهولة.

وأوضح أن خطط الدعم التي تقدمها الحكومة تتضمن قطاع الإسكان، فعلى سبيل المثال تمنح الحكومة المواطنين أراضي مجانية من قبيل الدعم، وفي بعض الأحيان الأخرى تمنحهم قروضاً ميسرة بمدة تصل إلى 10 سنوات، وذلك بهدف المساهمة في شراء أرض أو عقار.

وأضاف أن من تلك العوامل التي دفعت الدولة للحصول على تلك النسبة بمعدل الفقر الاهتمام الحكومي بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال تقديم تمويل للشباب قيمته تقارب نحو 250 ألف دولار، مؤكداً أن دعم الفئة سهل على الدولة أيضاً مواجهة المشاكل الاقتصادية العامة التي يعاني منها دول العالم والمنطقة على الأخص.

ولفت إلى أن العوامل التي سهلت على الدولة أيضاً الوصول لذلك الترتيب هو عدد السكان المواطنين القليل والذي يقارب المليون ونصف من إجمالي عدد سكان يتجاوز 9 ملايين نسمة.

وتوقع استمرار الدولة في تطبيق تلك السياسية حيث إنها نهج لديها وهو القضاء على الفقر بشكل كامل وذلك من خلال خطط تمويل الأمان الاجتماعي الذي توفره الحكومة ويساعد في تقليص فجوة الفقر بين المقيمين بشكل عام.

بدوره، قال الشريك والمدير العام لشركة «تروث» للاستشارات الاقتصادية والإدارية، رضا مسلم، إن تعريف البنك الدولي لمؤشر معدل الفقر والذي أوضح أنه وصل لـ«صفر» بين مواطني دولة الإمارات، هو أدنى مستوى من الدخل يحتاجه المرء أو الأسرة حتى يكون بالإمكان توفير مستوى معيشة ملائم في بلدٍ ما.

وأشار إلى أن دخل الفرد لقياس الفقر من دولة إلى أخرى يختلف، حيث يقدر بين 12 و15 دولاراً يومياً، وللأسرة المتوسطة «4 أفراد» بين 22 و25 دولاراً يومياً.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات