رفع أسعار الخبز 100% في هذه الدولة العربية

رفع أسعار الخبز 100% في هذه الدولة العربية

تقرر زيادة أسعار الخبز 100%، في العاصمة السودانية الخرطوم، بحسب ما أعلن اتحاد المخابز السوداني، زيادة في أسعار الخبز لجنيهين بدلا عن جنيه للقطعة، فيما هددت السلطات بعقوبات صارمة على المخابز حال زيادة تعرفة الخبز المقررة يوم الأحد الموافق 2 فبراير.

وتأتي خطوة الاتحاد المقرب من النظام السابق، دون اتفاق مع السلطات المختصة ما عده نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه محاولة لثورة مضادة وخلق حالة من الارتباك في الشارع السوداني.

وأعلن وزير التجارة والصناعة السوداني، مدني عباس مدني، أن أي مخبز يرفع سعر الخبز للمواطنين سيتعرض لعقوبات قانونية رادعة.

وفيما تعهد الوزير مدني، بحل أزمة الخبز ولا يزال الحصول على قطع الخبز يتطلب الوقوف في طوابير طويلة أمام المخابز.

وتتهم لجان المقاومة، اصحاب مخابز بالتلاعب بالدقيق المدعوم للمخابز وبيعه في السوق السوداء بضعف سعره، الى جانب بيع الخبز التجاري من الدقيق المدعوم للمواطنين.

وفي الأثناء، أكدت لجنة العمل الميداني بقوى إعلان الحرية والتغيير، عدم وجود أي زيادة في أسعار الخبز، ووصفت خطوة اتحاد أصحاب المخابز بإعلانها زيادة سعر قطعة الخبز من جنيه إلى جنيهين بأنها تتناقض مع عهد قطعوه سابقاً إلى حين تسليم التوصيات النهائية للجنة المختصة، ودعت المواطنين ولجان المقاومة للتبليغ الفوري عن أي تجاوزات للمخابز يتم رصدها .

وقالت لجنة العمل المدني بقوى الحرية والتغيير، إنه لم يتم الاتفاق علي أي زيادة لأسعار الخبز ، وأشار إلى أن اللجنة المعنية بإيجاد الحلول ستسلم توصياتها النهائية لوزير الصناعة والتجارة بحلول نهاية الأسبوع المقبل، ونوهت إلى أن الخطة التي حددها الوزير توقيتاً لمعالجة أزمة الخبز تسير بصورة جيدة .

واعتبرت خطوة اتحاد المخابز بزيادة الأسعار إبتداءً من الأحد المُقبل خطوة غير مبررة ولم يتم الإتفاق عليها.

ويعاني السودان من نقص كبير في القمح برغم ان نحو 60% من أراضيه الصالحة للزراعة لا تزال جدباء بسبب السياسات المدمرة للزراعة من الحكومة السابقة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد