قريباً.. جيف بيزوس يغزو سطح القمر!

قريباً.. جيف بيزوس يغزو سطح القمر!

تقدم مؤسس أمازون الملياردير جيف بيزوس، بعرض إلى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) للحصول على عقد لشركته للهبوط البشري على سطح القمر. ويأتي ذلك بعد مرور أسبوع واجد على نجاح رحلة بيزوس للفضاء بهدف الترويج للسياحة الفضائية ولمنافسة الشركات الأخرى، مثل: فيرجين غالاكتيك، التي يمتلكها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، وشركة سبيس إكس، ومؤسسها صاحب شركة تيسلا إيلون ماسك.

ووفقا لما نشره موقع ”فورتشن“، فإنه منذ أشهر قليلة منحت وكالة ناسا عقد بناء مركبة فضائية للهبوط على سطح القمر لشركة سبيس إكس وصاحبها إيلون ماسك وبلغت قيمة العقد 2.89 مليار دولار، لذلك قرر جيف بيزوس صاحب شركة بلو أوريجين القيام بمحاولة أخيرة بقيمة 2 مليار دولار للحصول على اتفاق مع وكالة ناسا من أجل الهبوط على سطح القمر.

ذكر بيزوس في رسالة مفتوحة لبيل نيلسون، مدير وكالة ناسا أن شركته على استعداد للتنازل عن مبلغ 2 مليار دولار من المدفوعات الخاصة بالوكالة في العام المالي الحالي والعامين التاليين، وذلك مقابل الحصول على عقد ثابت من حيث الأسعار للهبوط على سطح القمر.

وتابع بيزوس في رسالته عرض شركته وهو تمويل البعثة الاستكشافية الخاصة بهم للمدار الأرضي المنخفض، وأكد بيزوس أيضا، أن عرضه هذا هو بمثابة تنازل كامل ومستمر عن المدفوعات لإعادة البرنامج لنهجه الصحيح، بالإضافة إلى أن عرضه سيوفر الوقت المخصص لإجراءات الاعتمادات الحكومية للحاق بالبرنامج المخصص بالهبوط البشري على سطح القمر.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد