صالح كامل في حوار جرئ, القادم أصعب و الوظائف وجدت للكسالي ومجتمعنا مسرف

صالح كامل في حوار جرئ, القادم أصعب و الوظائف وجدت للكسالي ومجتمعنا مسرف

أجري موقع "ماب نيوز" لقاءا مع الشيخ صالح كامل رجل الأعمال الشهير والذي يشغل حاليا منصب رئيس الغرفة التجارية بجدة تحدث فيه بكل جرأة عن نظرته للمجتمع السعودي اقتصاديا. 

و قال صالح كامل في اللقاء أن المجتمع السعودي عاش خلال السنوات الماضية في تبذير و اسراف و أنه لم يتم تعليم الشباب و النشء التوفير و الاقتصاد و الاعتماد علي الذات. 

كما يري صالح أن الوظائف وجدت للكسالي و تقتل الابداع موجها نصيحة للشباب للاتجاه للأعمال الحرة و بخاصة قطاعي الجملة و التجزئة مؤكدا قدرة هذين القطاعين علي استيعاب المليوني سعودي و سعوديه العاطلين عن العمل دون الحاجة للسعودة الالزامية. 


ورأى أن المرحلة القادمة ستكون صعبة، ولكنها هي المرحلة الطبيعية التي تعيشها غالبية المجتمعات، مشيراً إلى أن البعض قد يغضب من تصريحاته هذه وينشئ هاشتاقات مناوئة لها، ولكنه يقول آراءه وأفكاره التي يؤمن بها. 


وقال كامل إن البعض اجتزأ تصريحات سابقة له حول الشباب وأنشأوا لها هاشتاقات على “تويتر”، وهاجموه بلا مبرر، مؤكداً أن الشباب السعودي به نماذج رائعة، لكن غالبيتهم ضحية للتعليم غير المخطط بشكل سليم، والذي لا تتوافق مخرجاته مع سوق العمل، وكذلك ضحية لأسرهم، وللمجتمع الذي لم ينشئهم على تحمل المسؤولية.


وأشاد بالشباب الذين اتجهوا للعمل في المهن ومحال الخضار والفاكهة وعربات الأطعمة، مؤكداً أنها مهن “شريفة” وستدّر لهم دخلاً كبيراً يساوي أضعاف ما سيتقاضونه من الوظيفة الحكومية. 

الكاتب: أحمد كمال
المزيد