أثرياء بريطانيا يخسرون المليارات... بسبب "بريكست"

أثرياء بريطانيا يخسرون المليارات... بسبب "بريكست"

تراجع الاقتصاد البريطاني منذ بدء قرار خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي "بريكست" الأمر الذي أدى إلى تراجع ثروات مليارديرات بريطانيا، وبحسب ما ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، التي اشارت إلى أن ثروات أغنى مليارديرات بريطانيا انكمشت بأكثر من 6 مليارات جنيه استرليني.

وبحسب "تليجراف"، قالت إن دوق ويستمنستر، هيو جروسفينور، ومدير سلسلة متاجر "فيرجن" السير ريتشارد برانسون، والمصرفي ومالك الأراضي برونو شرودر، وأغنى رجل بريطاني جيم راتكليف، تكبدوا خسائر تصل إلى مئات الملايين من الدولارات هذا العام، حسب بيانات جمعتها وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وخسرت المجموعة البريطانية المؤلفة من 16 مليارديرا مدرجين في قائمة "بلومبرج" لأغنى 500 شخص في العالم ما يقدر بنحو 6.2 مليار جنيه استرليني (7.95 مليار دولار) من ثرواتهم في ظل تراجع سوق العقارات في المملكة المتحدة والأسهم في جميع أنحاء العالم.

وأدت الحروب التجارية وارتفاع أسعار الفائدة إلى جعل التوقعات أكثر تشاؤما، حيث أظهرت الدورة الاقتصادية مؤشرات على أنها أشرفت على نهايتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن جيم راتكليف مؤسس ورئيس شركة "إنيوس" العملاقة للكيماويات خسر 1.1 مليار دولار أمريكي من صافي ثروته المقدرة بـ 13.5 مليار دولار (10.5 مليار جنيه استرليني)، وذلك في ظل توقعات منافسي الشركة بخفض تصنيفها الائتماني، وسط مخاوف من أن تباطؤ النمو سيحد من الطلب.

وتراجعت ثروات جون ريس وأندرو كوري، وهما من مديري شركة "إنيوس" المدرجين في قائمة الأثرياء إلى نحو 3.8 مليار دولار لكل منهما.

كما أثرت الأسواق المضطربة في ثروة بيتر هارجريفز، المؤسس المشارك لشركة إدارة الأصول هارجريفز لانزداون وسط "أجواء عدم استقرار السوق وضعف ثقة المستثمرين"، لتنخفض بقيمة 1.2 مليار دولار إلى 3.9 مليار دولار.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد