دولة عربية هي الأكثر استهلاكا للأخبار الكاذبة في العالم... ما هي؟

دولة عربية هي الأكثر استهلاكا للأخبار الكاذبة في العالم... ما هي؟

كشف استطلاع رأي دولي، أن 86 بالمئة من مستخدمي الإنترنت وقعوا ضحية أخبار كاذبة على الشبكة الإلكترونية، أغلبها يوزع عبر "فيسبوك." ووجه من استطلعت آرائهم اللوم للولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى في نشر أكبر كم من الأخبار الكاذبة تلتها روسيا والصين فيما حلت مصر في المرتبة الأولى في تصديق أغلب الأخبار الكاذبة فيما برزت الباكستان كأكثر الدول في التشكيك في تلك الاخبار بحسب وكالة AFP.

لفت المشاركون في استطلاع الراي المذكور أنهم يريدون من الحكومات وشركات الإنترنت أن تتصدى معا لهذه النشاطات التي تساهم في نمو عدم الثقة بالإنترنت، كما أنها تؤثر سلبا على الاقتصادات والحوار السياسي وفق استطلاع إيبسوس السنوي وأظهر أن الأخبار الكاذبة تطغى في فيسبوك، لكنها لا تقتصر عليه بل تنتشر أيضا على يوتيوب والمدونات وتويتر، بحسب ما توصل إليه القائمون على الاستطلاع الذي نقلته "فرانس برس".

وكشفت نتائج الاستطلاع أيضا أن المستخدمين في مصر كانوا الأكثر سهولة في تصديق الاخبار الكاذبة ، بينما يشكك المستخدمون في باكستان في تلك الأخبار بدرجة أكبر مما يحصل في باقي دول العالم. وكشفت النتائج توسّع الشعور بانعدام الثقة بشركات مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاظم القلق بشأن الخصوصية والتمييز المسبق من خلال الخوارزميات التي تستخدمها شركات الإنترنت وتعتمد عليها لإعطاء أفضلية لمنشور على حساب آخر.

استند الاستطلاع لفحوى مقابلات شخصية وأخرى عبر الإنترنت جرى بين 21 ديسمبر 2018 و10 فبراير 2019 لحساب مركز ابتكار الحوكمة الدولية.

وقال المسؤول في المركز فين أوسلير هامبسون "استطلاع هذا العام للاتجاهات العالمية لا يؤكد فقط هشاشة الإنترنت، لكن أيضا نمو الشعور بعدم الارتياح لدى المستخدمين تجاه وسائل التواصل الاجتماعي والسلطة التي تفرضها هذه الشركات على حياتهم اليومية".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد