حقيقة هاشتاق إفلاس السعودية بعد ثلاث سنوات

حقيقة هاشتاق إفلاس السعودية بعد ثلاث سنوات

اجتاح هاشتاق، #افلاس_السعودية_بعد_3سنوات، موقع التواصل الاجتماعي تويتر خلال يوم أمس الجمعة، ليتصدر تغريدات الناشطين، من مختلف دول العالم، وتحديدا النشطاء السعوديين.

وتصدر الهاشتاق، بعد يوم واحد من إعلان نائب وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري، إطلاق منظومة جديدة للدعم والإعانة، بحيث توجه لمستحقيها بعدالة أكثر، لبرنامج "الثامنة" على فضائية "ام بي سي".

وقال التويجري إنه "لو استمر انخفاض سعر البترول ولم تتخذ الحكومة السعودية إجراءات وقرارات اقتصادية وترشيدية، وفي ظل الأوضاع الحالية محليًّا ودوليًّا، فإن إفلاس المملكة أمر حتمي خلال 3 إلى 4 سنوات".

وأضاف التويجري أن 90 % من الإيرادات بالمملكة تذهب للمصروفات (الروتينية) كالرواتب والبدلات.

يشار إلى أن السعودية أطلقت خطتها "رؤية السعودية 2030"، بهدف تدارك أي أضرار قد تلحق بالاقتصاد السعودي، من خلال تحويل الاعتماد الاقتصادي للدولة من النفط إلى الاستثمار.

وترتكز الخطة، على إنشاء أضخم صندوق استثمارات بالعالم، سيقدر بسبعة تريليونات ريال أو ما يعادل تريليوني دولار بحلول عام 2030، إضافة إلى الخصخصة، والتحول إلى صناعات جديدة أهمها التكنولوجيا، وتوفير المزيد من الوظائف، وزيادة خطط السياحة الدينية.

وقال المختص بالشؤون الاقتصادية والمالية فضل البوعينين إن إفلاس الدولة يعني عدم قدرتها على شراء حاجاتها الأساسية والوفاء بالتزاماتها المالية، ومنها الديون.

وأوضح البوعينين أن الإفلاس يؤدي كذلك إلى عدم قدرة الدولة على الحصول على أموال من جهات خارجية، لدفع ثمن ما تستورده من البضائع والسلع، بسبب عدم قدرتها على الوفاء ، مشيراً إلى أن هذا التعريف للإفلاس من الصعب تكييفه على الوضع الاقتصادي بالمملكة خلال السنوات المقبلة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد