توقعات بإختفاء 200 ألف وظيفة بالسعودية!

توقعات بإختفاء 200 ألف وظيفة بالسعودية!

توقع نائب وزير الخدمة المدنية عبدالله الملفي إختفاء 200 ألف وظيفة في القطاع العام خلال الفترة القادمة، مبينا أنها قد تختفي أو تدمج مع أعمال أخرى.

جاء ذلك خلال جلسة رئيسية ضمن أعمال المؤتمر الدولي لتقويم التعليم 2018 بعنوان «مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها» بمشاركة وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ونائب وزير الخدمة المدنية عبدالله الملفي، ونائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي.

اللافت أن الملفي لم يحدد موعدا أو فترة زمنية لتلاشي هذه الوظائف وإن كان ذلك سيحصل تدريجيا، كما لم يحدد القطاعات التي ستشهد اختفاء لهذه الوظائف ملها تلك التقلصات الوظيفية، مشيرا إلى أن الوظائف المعتمدة وفق نظام التقاعد تبلغ نحو مليون ونصف المليون وظيفة. وشرح ما أسماه تغيير المفاهيم في التعاطي مع الوظيفة العامة، والسبب الذي اضطر وزارة الخدمة المدنية إلى أن تكون الوظائف الحالية أو التي ستنشأ تعكس كل متطلبات الوقت، وقال «في التسعينات لم يتجاوز عدد خريجي الجامعات 5000 خريج، لذا لم يكن هناك تركيز كبير على المهارات، بل الهدف سد الشواغر الوظيفية، أما الآن ففي ظل المنافسة الكبيرة أصبح للوظيفة العامة متطلبات وتطورت مفاهيمها وبدأ ينشأ مفهوم المعارف والمهارات والقدرات.

من جانبه، أعلن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن التطوير الجديد لمناهج المرحلة الثانوية في المرحلة القادمة سيشمل مقررا في مبادئ القانون، الذي

يطبق العام الدراسي القادم، ليضاف مع ما سبق الإعلان عنه وهو مقرر التفكير الناقد أو الفلسفة الذي سيطبق مع بداية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام.

يذكر أن دراسة جديدة قدرت أن المملكة العربية السعودية ستهدر فرصا اقتصادية غير محققة بقيمة 206 مليارات دولار بحلول سنة 2030 بسبب الافتقار إلى الكفاءات المطلوبة للنمو الاقتصادي.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
هاشتاغ:
مقالات ذات صلة
التعليقات