تمديد صلاحية منتجات الألبان في السعودية يومين إضافيين

تمديد صلاحية منتجات الألبان في السعودية يومين إضافيين

منحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية منتجي الألبان في المملكة صلاحية تمديد فترات صلاحية منتجاتهم ليومين إضافيين على فترات الصلاحية لمنتجات الحليب واللبن والزبادي المدرجة ضمن اللائحة الفنية السعودية رقم SFDA.FD 150-1.

وجاء ذلك في خطاب موجه من "الهيئة" إلى مجلس الغرف السعودية، والمتضمن أن التمديد سيكون لحين تحديث اللائحة الفنية رقم SFDA.FD 150-1 "فترات صلاحية المنتجات الغذائية - الجزء الأول: فترات الصلاحية الإلزامية".

وأكدت "الهيئة" في خطابها على أن الشركات تتحمل كامل المسؤولية تجاه احتفاظ المنتجات الغذائية بصفاتها الأساسية تحت الظروف المحددة للتعبئة والنقل والتخزين بما يضمن سلامة وأمان هذه المنتجات طوال فترة الصلاحية المحدد.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول 2015 على تمديد صلاحية الحليب المبستر من 5 إلى 7 أيام كحد أقصى، وتعديل ذلك في البند الخاص بفترة صلاحية الحليب المبستر في اللائحة الفنية السعودية - الخليجية.

وكانت اللجنة الوطنية للألبان الطازجة في مجلس الغرف السعودية قالت، في أغسطس/آب 2015، إن كميات الحليب التي يتم إهدارها تصل إلى نحو 125 مليون لتر سنوياً بقيمة تقدر بحوالي 500 مليون ريال (133 مليون دولار)، وأرجعت السبب إلى فترة الصلاحية المحددة حينها بخمسة أيام فقط.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد