بينها السعودية.. تعرف إلى أفضل أنظمة التقاعد في العالم

بينها السعودية.. تعرف إلى أفضل أنظمة التقاعد في العالم

حلت السعودية بالمركز 22 عالمياً، ضمن مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية والصادر من قبل مركز موناش للدراسات بالتعاون مع ميرسر، والذي يقوم بقياس وتصنيف أفضل الأنظمة التقاعدية في العالم، بهدف تحسينها وتحقيق نتائج أفضل للمستفيدين منها.

ويعتمد المؤشر على 3 أسس لتقييم الأنظمة التقاعدية وهي القدرة والاستدامة والنزاهة، حيث تعتمد هذه الأسس على عوامل مثل الفوائد، وتصميم النظام، والمدخرات، والدعم الضريبي، وملكية المنزل، وأصول النمو، وتغطية المعاش، والأصول، والدين الحكومي، والنمو الاقتصادي والعديد من العوامل الأخرى.

ويغطي المؤشر 37 دولة في العالم، من بينها دولة عربية واحدة هي المملكة العربية السعودية، والتي جاءت على المؤشر في المركز الـ22 عالمياً.

وبحسب المؤشر، تعد هولندا أفضل الدول من حيث نظامها التقاعدي، تليها الدنمارك ومن ثم أستراليا.

مليار شخص في سن التقاعد

وتوقع التقرير أنه بحلول عام 2050 ، سيكون أكثر من 1.5 مليار شخص في سن التقاعد ، وهو ضعف العدد اليوم. سيبدأ الاختبار الأول في السنوات القليلة القادمة ، عندما يبدأ معدل التقاعد فى الارتفاع بأعداد كبيرة ، مما يضع أنظمة المعاشات تحت ضغط شديد.

نظرًا لأننا نعيش لفترة أطول ولدينا عدد أقل من الأطفال ، فإن نسبة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق من سكان العالم ستزداد من 9% الآن إلى 16% بحلول عام 2050، وستشهد جميع المناطق تقريبًا التحول الديموغرافي، حتى أوروبا القارة العجوز ستبقى كذلك حتى بعد ثلاثة عقود، وفي الواقع سيكون 28% من سكان أوروبا فى سن 65 سنة أو أكثر بحلول ذلك الوقت.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات