السعودية: توقعات بإنخفاض أسعار استقدام العمالة المنزلية لـ 75%

السعودية: توقعات بإنخفاض أسعار استقدام العمالة المنزلية لـ 75%

توقع رئيس لجنة الاستقدام بغرفة مكة المكرمة، محسن بن علي العميري أن يؤدي فتح استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا وإثيوبيا إلى خفض الأسعار بنحو 75% لتصبح تكلفة الاستقدام بين 8-12 ألف ريال بعد أن قفزت إلى 30 ألف ريال للعاملة المنزلية الاندونيسية لدى الشركات، بينما حددوا ثلاثة أسباب لارتفاع الأسعار هي: شح العمالة، وقلة المعروض، وإيقاف الاستقدام من إندونيسيا لـ 9 سنوات.

مؤكداً أن مكاتب الاستقدام مُقبلة على فترة انتعاش حال استغلال تطورات سوق العمالة المنزلية، مع فتح باب الاستقدام من إندونيسيا التي تغطي نحو 80% من احتياجات الأسر السعودية. مضيفاً: إن السماح بالاستقدام من إثيوبيا سيعمل على استقرار الأسعار لتتراوح التكلفة ما بين 5-7 آلاف ريال، مشيرًا إلى أن مكاتب الاستقدام تستعد لإجراء التعاقدات مع مكاتب تصدير العمالة في كل من إثيوبيا وإندونيسيا من اجل توفير العمالة المدربة للأسر السعودية.

السعودية: إلزام المطورين بنقل ملكية الوحدات خلال 30 يوماً بعد انتهاء البناء

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي قد أكد عودة الأسعار لطبيعتها بعد فتح الاستقدام من إندونيسيا التي تغطي نحو 70% من السوق، ومن إثيوبيا التي تغطي نحو 20% من سوق العمالة. مشيراً إلى أنه سيتفتح الاستقدام من اندونيسيا بـ 30 ألف عاملة - كتجربة، مؤكدا في الوقت ذاته على أن يتم تحديد أسعار القوى العاملة في السوق بشكل مناسب.

وأكد الراجحي أول امس أهمية تأمين القوى العاملة بالأسعار المناسبة، وبالأعداد اللازمة من العمالة المدربة والمؤهلة وذات القيمة المضافة والمكملة لسوق قوى العمل وذلك انطلاقًا من الشراكة المتزنة بتبادل المنافع

 

الكاتب: رنا إبراهيم
هاشتاغ:
مقالات ذات صلة
التعليقات