"الجواز الإماراتي" إلى 178 دولة بدون تأشيرة

"الجواز الإماراتي" إلى 178 دولة بدون تأشيرة

سجل جواز السفر الإماراتي إنجازاً تاريخياً جديداً وأرقاماً قياسية لم يحققها من قبل ليكون بذلك مؤشراً للعالم على ريادة الدولة وتميزها وازدهارها وإنجاً يضاف لمواطنيها.

ووفقا لمؤشر "باسبورت إندكس" فإن جواز السفر الإماراتي تصدر قوائم جوازات السفر العالمية.

ولفت المؤشر إلى جواز السفر الإماراتي سجل نقطة جديدة للإعفاء من التأشيرة المسبقة ليتصدر المركز الأول بدخول 178 دولة حول العالم، 118 دولة بدون تأشيرة، و60 دولة يمكن الحصول على تأشيراتها لدى الوصول.

وبهذا التصنيف الجديد أصبح جواز السفر الإماراتي بفارق 8 إعفاءات عن المركز الثاني الذي تحتله أربع دول أوروبية وهي ألمانيا، فنلندا، اسبانيا، لكسمبورج.

يشار إلى تلك الدول الأوروبية الأربعة تمكن حامليها من دخول 170 دولة حول العالم.

وبذلك تمكن جواز السفر الإماراتي من خفض عدد الدول التي تحتاج إلى تأشيرة مسبقة إلى 20 دولة فقط من أصل 198 دولة حول العالم منها 6 مناطق معتمدة لدى الأمم المتحدة أي ما يعادل 10% من الدول التي تحتاج إلى لتأشيرة بالنسبة للجواز الإماراتي.

يشار إلى أن جواز الإمارات صعد من المرتبة 27 في ديسمبر 2016 إلى المرتبة الأولى عالمياً في ديسمبر 2018 وعزز صدارته في المرتبة الأولى عالميا منذ بداية العام الجاري.

وحقق ذلك النجاح من خلال الحصول على 11 إعفاء جديداً حتى الآن ليوسع الفارق بينه وبين المركز الثاني في المؤشر بـ 8 إعفاءات مما يشير إلى صعوبة منافسته في المركز الأول خلال السنوات المقبلة.

ووفقا للمؤشر العالمي الذي يعد نظاماً تفاعلياً يختص بتصنيف قوة جوازات السفر، فإنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 أصبح بإمكان مواطني دولة الإمارات حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة السفر إلى جمهورية أفريقيا الوسطى دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وبالنسبة لحملة جوازات السفر الإماراتية العادية تمنح لهم التأشيرة عند الوصول وذلك عند تقديم وثيقة تبرر غرض زيارتهم، ودفع رسوم التأشيرة للحصول على فترة إقامة على أراضيها لمدة أقصاها 90 يوماً.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات