الإسكان السعودية تطلق نظام "إيجار".. الاثنين المقبل

الإسكان السعودية تطلق نظام "إيجار".. الاثنين المقبل

تعتزم وزارة الإسكان السعودية، إطلاق مشروع نظام "إيجار" يوم الاثنين المقبل، وفقا لصحيفة محلية.

وقالت صحيفة "الاقتصادية"، اليوم الخميس، إن النظام يهدف لتطوير منظومة القطاع الإسكاني والعقاري في المملكة بشكل متوازن، وإيجاد حلول مستدامة لتحديات السوق العقارية تحفظ حقوق جميع الأطراف المعنية بالعقد الموحد للإيجار السكني.

"أدنوك" توقع اتفاقية لبيع الغاز 15 عاماً

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن وزارة الإسكان ممثلة في برنامج نظام إيجار قد بدأ منذ شهر تقريبا في توثيق عقد إيجار إلكترونيا بشكل تجريبي.

وتهدف الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار إلى تنظيم العلاقة بين أطراف العملية التأجيرية، المستأجر، والمؤجر، والوسيط العقاري، التي تحتوي على مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي ستسهم في تهيئة قطاع الإيجار بالشفافية والثقة والحيادية.

وينص العقد المعلن على تفاصيل البيانات المالية وجدول سداد الدفعات والتزامات الأطراف، التي نصت على 16 مادة مذكورة بالتفصيل في ثنايا العقد الذي ألحق به جدول تفصيلي لبيان بعض الحقول الواردة فيه.

عمالة في السعودية يعتدون على مسؤولين بشركتهم بسبب تأخر رواتبهم

ويوثق عقد الإيجار حقوق جميع الأطراف إضافة إلى صياغة عقود إيجار موحدة يمكن استخدامها كسندات تنفيذية تلبي احتياجات المستفيدين، ليكون بذلك أداة لوضع السياسات والإجراءات التنظيمية لمنشآت الوساطة العقارية لتأهيلها واعتمادها، التي بدورها تسعى نحو تحسين أداء قطاع الإيجار العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وتقليص حجم النزاعات المتعلقة بقطاع الإيجار العقاري.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد