إلزام العاملين في القطاع الخاص بالزي السعودي والفتيات بالاحتشام

إلزام العاملين في القطاع الخاص بالزي السعودي والفتيات بالاحتشام

وجه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مستشار العاهل السعودي بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بالمنطقة ارتداء الزي السعودي بالنسبة للشبان والملابس المحتشمة وغير اللافتة للفتيات.

وقال المتحدث باسم إمارة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بحسب وسائل إعلام محلية، إن "اللجنة التي باشرت أعمالها فور توجيه أمير المنطقة ودرست الأنظمة والقوانية المرعية في هذا الخصوص، أوصت أن يكون الزي السعودي ركيزة أساسية يلتزمها أصحاب المؤسسات والشركات، وأيضاً أوصت بضرورة حض هذه القطاعات على تعزيز هذه القيمة والتمسك بها وعدم التخلي عنها لدى الشبان والفتيات على حدٍ سواء".

السعودية تصدر اشتراطات لدور السينما... ما هي؟

وأضاف "الدوسري" أنه "بناءً على ما خرجت به اللجنة من توصيات؛ صدر توجيه أمير المنطقة الذي شدد على ضرورة أن يكون زي الشبان العاملين عاكساً للهوية السعودية، وللفتيات محتشماً وفضفاضاً وغير لافت أو شفاف".

وجاء ذلك ضمن سلسلة قرارات وتفاعلات على خلفية الجولة التي قام بها الأمير خالد الفيصل في أحد أسواق الطائف خلال زيارته إلى المحافظة مؤخراً، والتي تخللها لقائه شابين سعوديين يعملان في محال تجارية داخل السوق ويرتديان بِدلاً، فبادرهم بالسؤال عن سبب ارتدائهما هذا النوع من الملابس، فأجابا أن تعليمات الشركة التي يعملان بها تنص على ذلك.

ووجه الأمير خالد الفيصل في حينه بتشكيل لجنة من وكالة الإمارة المساعدة للتنمية وفرعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتجارة والاستثمار في المنطقة لدرس أسباب إلزام الشركات للشباب لبس الزي غير السعودي، والخروج بتوصيات تعزّز الهوية الوطنية لدى شباب الوطن.

ما هو مستقبل الوافدين بالسعودية؟

وكان الأمير خالد الفيصل كتب مقالاً عقب ملاحظته عدم ارتداء سعوديين، يعملون في أحد المحال في مجمع "جوري مول" التجاري في الطائف، الزي السعودي، وهي الملاحظة التي تم تداول مقطع فيديو لها.

وسريعاً أصدرت وكالة جامعة الملك عبدالعزيز للشؤون التعليمية تعميماً على وكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، يقضي بإلزام الطلاب ارتداء الزي السعودي داخل أروقة الجامعة، بناءً على تعميم ورد للجامعة من أمير منطقة مكة المكرمة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد