منع المتاجر الإماراتية من مسح البطاقات المصرفية أكثر من مرة

منع المتاجر الإماراتية من مسح البطاقات المصرفية أكثر من مرة

قال المصرف المركزي في دولة الإماراتي إنه منع المتاجر من مسح البطاقات المصرفية أثناء عملية الدفع أكثر من مرة فقط بعد القيام بعملية الشراء.

وأشار المصرف إلى أن الهدف من هذا الإجراء هو حماية بيانات المتعاملين من أي عمليات اختراق محتملة؛ نتيجة قيام البائعين بتمرير بطاقات الدفع مرتين، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.

رسوم تأسيس الشركات بالإمارات الأعلى عالمياً

وأضاف أنه كلف جميع التجار في الدولة بأن يعدلوا أنظمتهم بحيث تسمح بتمير البطاقة مرة واحدة فقط، عبر أجهزة الدفع، وتجنب تمريرها مرة ثانية حتى لو كان لأغراض محاسبية أو لمنح المشترين نقاط المكافآت أو الولاء وغيرها.

وأوضح مسؤول في المصرف المركزي، أن المصرف كان قد خاطب الدوائر الاقتصادية وغرف التجارة والصناعة سابقاً التي قامت بإبلاغ التجار بضرورة الالتزام بعدم مسح البطاقة أكثر من مرة.

وأضاف أن المصرف المركزي سيستمر خلال العام الجاري بمراقبة التجار للتأكد من ضمان الامتثال بنسبة 100%.

إفلاس أقدم شركات صناعة الأسلحة الأمريكية

وكان اتحاد المصارف قد حذر نهاية العام 2016 من طريقة جديدة للاحتيال المصرفي تتم عن طريق تمرير بطاقة الدفع الإلكتروني ذات الرقاقة الإلكترونية مرتين، واحدة على نقاط البيع، أو الجهاز الصغير الموجود عند كل صندوق دفع (كاشير) وأخرى على جهاز الكمبيوتر لأغراض فتح الصندوق.

وكان اتحاد المصارف قد أوضح أن تمرير البطاقة على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمتجر يتيح بيانات المتعامل كاملة عبر الجهاز، ويسمح لعصابات السرقة عبر الإنترنت باختراقها عبر برامج خبيثة واستخدامها.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد