مشروع إدخار يتيح للسعوديين شراء عقار بمليون ريال

مشروع إدخار يتيح للسعوديين شراء عقار بمليون ريال

تعتزم وزارة الإسكان السعودي إطلاق مشروع الادخار السكني، وحدد المشروع لائحة الانضمام، والتي تشمل أربع شرائح للمستفيدين من البرنامج بحسب مبلغ الإدخار الشهري الذي يتوزع على 300 و500 و1000 و2000 ريال، ويستهدف تمكين المواطن من امتلاك وحدة سكنية بمبلغ 1.040000 ريال بحد أقصى.

وبحسب مشروع اللائحة، فإن صندوق الادخار السكني يستهدف توفير برامج وحلول ادخارية مدعومة بعدد من المنح والمحفزات للمستفيدين بغرض توفير الدفعة المقدمة لتسهيل حصول المواطنين على تمويل السكن، حيث سيتم ذلك من خلال إدراج المستفيدين في مسار التملك الذي ستطلقه وزارة الإسكان قريباً.

كما حدد المشروع أربع محطات رئيسة لتمكين المستفيد من الحصول على تمويل منخفض التكاليف لشراء المسكن، والتي تبدأ بالانضمام للبرنامج، ومن ثم الحصول على منحة البرنامج وضمانات مماثلة لمبلغ الادخار، ومن بعدها الحصول على التمويل.

ويوضح مشروع لائحة برنامج الادخار السكني أهداف البرنامج وآليات الاشتراك فيه والمنح والمحفزات التي يقدمها للمستفيدين، والذي يعد أحد المبادرات التي تمت الموافقة عليها ضمن مبادرة وزارة الإسكان في وثيقة برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، مؤكدة أن الوزارة تعمل جاهدة على تسهيل حصول المواطن على سكن مناسب من خلال إدراج المتقدمين في رحلة التملك التي من خلالها يضمن المواطن الحصول على الدعم السكني خلال 5 سنوات.

وينص مشروع لائحة برنامج الادخار السكني على فتح حساب ادخاري باسم العميل تقيد فيه جميع المبالغ المدخرة، وتسري على هذه الاتفاقية الأنظمة والإجراءات البنكية المعمول بها في المملكة، بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. كما يوضح إجراءات التسجيل التي تبدأ بدخول المشترك لإكمال الإجراءات والتحقق والموافقة على شروط واتفاقية الانضمام للبرنامج من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج، ومن ثم تحديد مبلغ الاشتراك في البرنامج وفتح حساب ادخاري والبدء بإيداعات شهرية تبدأ من 300 ريال، وفقاً للمدة الزمنية التي يحددها.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد