ما هي أفضل مناطق الاستثمار العقاري في دبي؟

ما هي أفضل مناطق الاستثمار العقاري في دبي؟

ارتفاع عوائد الإيجار أحد أهم المميزات التي تجذب المزيد من المستثمرين المحليين والأجانب إلى سوق العقارات في دبي، حيث أفاد مسؤولون وعاملون في قطاع الوساطة العقارية في دبي، بأن العوائد الإيجارية تختلف بين مناطق دبي، فيما يقدر في بعض المشاريع بـ5% يمكن أن يصل إلى 8% في مناطق أخرى، حيث ترتبط بطبيعة الصفقة وتوقيتها.

وأشاروا إلى أن أفضل المناطق عائداً في دبي تتركز في المشاريع التي تقع على شارع الشيخ محمد بن زايد، حيث أسعار العقارات معقولة وعوائدها تراوح بين 6 و8% في العموم، وقد تصل إلى 9% بالنسبة لبعض الصفقات الفردية.

وأوضحوا أن العائد يختلف بناء على طبيعة بائع العقار، فالشراء من المطور قد يمنح الحد الأدنى للعائد، مقارنة بشراء عقار من فرد ما يرغب في بيع العقار الذي يملكه.

وذكروا عدة مشاريع يمكن أن يكون عائدها مجزياً لمن يفكر في امتلاك عقار أو الاستثمار في القطاع في الوقت الراهن، ومن تلك المشاريع «السيليكون، وليوان، ودبي لاند ريزيدنس كومبليكس، وموتور سيتي، وسبورت سيتي، ومدينة الإنتاج الإعلامي، ونشاما تاون سكوير».

وتفصيلاً، أفاد المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارات، إسماعيل الحمادي، بأن العائد الإيجاري لا يختلف فقط على حسب المنطقة، ولكن بناء على طبيعة وتوقيت عملية الشراء، ففي حال الشراء من المطور قد يكون العائد أقل مقارنة بشراء العقار السكني من مالك فرد.

وأشار إلى أن العوائد الإيجارية تراوح في دبي عامة بين 4% و8%، لافتاً إلى أن نسبة العائد الأعلى تكون بالنسبة لمن اشترى عقاره ضمن ما يمكن تسميته صفقة رابحة، وتكون هذه الحالة عادة بالنسبة للمشتري الثاني.

وعن المناطق الأعلى من ناحية العائد، أشار إلى أن أفضل العوائد تتحصل في العموم من المشاريع الواقعة على شارع محمد بن زايد، وعلى رأسها منطقة السيليكون وليوان، ودبي لاند ريزيدنس كومبليكس، وموتور سيتي ونشاما تاون سكوير.

وأوضح أن العوائد في بعض المناطق تصل عامة إلى 8% وقد ترتفع إلى 10% في حالات معينة.

وأضاف أن العقارات في هذه المناطق ذات أسعار معقولة وعائدها معقول، مقارنة بمناطق ذات أسعار مرتفعة جداً وإيجارها لا يتخطى الـ5% في أفضل الأحوال.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـشركة ستراتوم لإدارة جمعيات الملاك، سعيد الفهيم، إن أفضل المناطق في دبي من ناحية العوائد الإيجارية في العموم هي المشاريع الممتدة على طول شارع الشيخ محمد بن زايد، حيث تتميز أغلب المشاريع بكون أسعارها منخفضة مقارنة بمناطق أخرى وبكون إيجاراتها معقولة.

وذكر أسماء العديد من المشاريع والمناطق التي تتميز بجدوى العائد الإيجاري، منها على سبيل المثال لا الحصر إنترناشيونال سيتي والسيليكون وموتور سيتي وسبورت سيتي ومدينة الإنتاج الإعلامي وغيرها من مشاريع على امتداد الشارع.

وأشار إلى أن العائد في هذه المناطق يصل إلى نحو 7%، وقد يتجاوز ذلك في حالات نادرة ترتبط بكون المشتري حصل على سعر استثنائي.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات