للشهر الثاني.. رفع أسعار البنزين في السعودية

للشهر الثاني.. رفع أسعار البنزين في السعودية

للشهر الثاني على التوالي، تعلن شركة "أرامكو" السعودية عن زيادة أسعار بنزين 95 و91 لشهر يوليو في المملكة، بدءاً من اليوم السبت الموافق 11 يوليو.

وقالت الشركة، إن سعر بنزين 91 بلغ 1.29 ريال للتر الواحد من 0.98 ريال الشهر السابق.

وأضافت أن سعر بنزين 95 ارتفع من 1.18 ريال إلى 1.44 ريال.

وأوضحت أن تعديل الأسعار يجري وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة من قِبَل الحكومة.

وأفادت "أرامكو" بأن مراجعة الأسعار المحلية للبنزين تكون بشكل شهري؛ وذلك لخفض تأثر المستهلك بالتذبذبات التي تحدث في أسعار التصدير.

والشهر الماضي، رفعت "أرامكو" أسعار البنزين بنسبة 34.3% لبنزين 91 أوكتان، و31.7% لـ95 أوكتان عن مايو الماضي، تزامناً مع أزمة وباء كورونا المستجد المنتشر في العالم، الذي ألقى بظلاله على أسواق الطاقة.

ومنذ فبراير الماضي، بدأت "أرامكو السعودية" تراجع أسعار البنزين شهرياً، بعد أن كانت تراجعها كل 3 أشهر.

ورفعت السعودية، أكبر مُصدر نفط في العالم بمتوسط 7 ملايين برميل يومياً، الدعم عن أسعار البنزين وبدأت مراجعته منذ مطلع 2018.

ويتزامن القرار مع ارتفاع أسعار النفط بعد تراجعات حادة مع تفشي فيروس كورونا وتهاوي الطلب على الخام، وأزمات في الاقتصاديات العالمية والمحلية.

إلى جانب ذلك بدأت السعودية، منذ مطلع يوليو الجاري، رفع ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات إلى 15%، بعد أن كانت 5%، اعتباراً من مطلع 2018.

واتفقت مجموعة "أوبك" وحلفاؤها، في أبريل الماضي، على خفض الإنتاج لتعويض انخفاض في الطلب والأسعار ناجم عن أزمة فيروس كورونا.

وساعد تخفيف إجراءات العزل العام الحكومية وانخفاض المعروض أسعار النفط على أن ترتفع لأكثر من مثليها، مقارنة بأدنى مستوى في 21 عاماً عندما يقل عن 16 دولاراً للبرميل في ذات الشهر.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات