لعنة كورونا تهوي بأسعار النفط وأسواق المال

لعنة كورونا تهوي بأسعار النفط وأسواق المال

تأثرت مجمل القطاعات الاقتصادية حول العالم بفعل انتشار فيروس كورونا، حيث قالت وكالة الطاقة الدولية، إن الطلب العالمي على النفط يتجه للانكماش في عام 2020، للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، في ظل تعثر النشاط الاقتصادي العالمي بسبب فيروس كورونا المستجد.

وهوى الدولار مقابل اليورو والين، فيما تضافر هبوط أسعار النفط ومخاوف فيروس كورونا لتهبط عائدات سندات الخزانة الأمريكية لمستويات متدنية لم تخطر على بال.

وأكدت وزارة التجارة السعودية، وجود وفرة كاملة من السلع والمنتجات والمخزون في القطيف بعد قرار تعليق الدخول والخروج من المحافظة مؤقتا؛ تطبيقا للإجراءات الصحية الاحترازية الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد.

وخفّض جولدمان ساكس توقعاته لسعر برنت في الربعين الثاني والثالث إلى 30 دولارا للبرميل مع انهيار كبير للطلب بسبب فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 3500 شخص حول العالم.

كما سجلت أسعار النفط الخام عالميا، ثاني أكبر هبوط في تاريخها، قبل أن تستعيد جزءا من خسائرها لاحقا، متأثرة بفشل اتفاق (أوبك+) نتيجة رفض روسيا تمديد الاتفاق الذي قادته رفقة السعودية منذ 2017.

وانخفضت الأسهم الأوروبية بشكل كبير، مع تفاقم المخاوف بشأن ركود عالمي بفعل عزل في شمال إيطاليا بسبب تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط 30%.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد