لأول مرة..السعودية تصدر سندات بالعملة الصعبة

لأول مرة..السعودية تصدر سندات بالعملة الصعبة

تستعد السعودية لأول مرة إصدار سندات مقومة باليورو، جاء ذلك ضمن الاجتماع الذي أجرته مجموعة بنوك من بينها جولدمان ساكس وسوسيتيه جنرال مع المستثمرين العالميين.

وأصدرت السعودية حتى الآن سندات بالريال السعودي والدولار الأمريكي، لكن باكورة اصداراتها المزمعة باليورو تُظهر استهدافها لمصادر تمويل جديدة.

وحقق الاقتصاد السعودي نموا بنسبة 1.7% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع 1.4% في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرج" عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الأحد.

وقالت مصادر لرويترز الشهر الماضي إن ممثلي الحكومة السعودية يخططون للاجتماع مع مستثمرين في لندن وميونيخ وزوريخ وميلانو وأمستردام ولاهاي وفرانكفورت قبل الطرح.

وأظهرت وثيقة صادرة اليوم الإثنين عن أحد البنوك التي تقود الصفقة الجديدة المحتملة أنه جرى تفويض جولدمان ساكس وسوسيتيه جنرال كمنسقين عالميين ومديري دفاتر، في حين حصل بي.ان.بي باريبا وسامبا كابيتال على تفويض المرتبين الرئيسيين ومديري الدفاتر الخاملين.

وتتطلع المملكة لإصدار السندات على شريحتين لأجل 8 سنوات و20 سنة عقب الاجتماع الهاتفي المقرر عقده اليوم الإثنين.

وسيكون الإصدار المزمع هو الثاني لسندات دولية للمملكة في العام الجاري، ففي يناير/كانون الثاني، جمعت السعودية 7.5 مليار دولار من خلال سندات اجتذبت طلبا بقيمة 27.5 مليار فيما اعتبر اقتراعا بزيادة ثقة السوق في المملكة.

وبحسب بيانات، بلغ النمو في قطاع النفط السعودي 1% مقارنة مع 0.5% في العام السابق، كما نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 2.1%.

وتركز الرياض بشدة على التحول الاقتصادي وتنشيط الناتج المحلي غير النفطي، من خلال تحفيز القطاع الخاص وضخ عدة حزم تحفيزية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد السعودية 1.9% في 2019.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد