كورونا يستنزف قطاع المقاهي في الإمارات

كورونا يستنزف قطاع المقاهي في الإمارات

تأثر أصحاب المقاهي والمطاعم في دولة الإمارات بفعل انتشار جائحة كورونا، لاسيما بعد أن أغلقت السلطات في مارس الماضي المطاعم والمقاهي والأماكن السياحية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وتقدم ملاك وأصحاب مطاعم ومقاه في إمارة عجمان إلى سلطات بلادهم بطلب دعمهم في الظروف الراهنة التي يمر بها القطاع بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب بتعطل أعمالهم خلال الأشهر الماضية.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" الرسمية، نقلاً عن أصحاب بعض المطاعم والمقاهي في الإمارة قولهم إن الإيجارات تستنزف استثماراتهم، لا سيما أن ملاكاً يرفضون تخفيض الإيجارات أو تأجيل الأقساط، ويهددون بطردهم من محالهم.

فيما نقلت عن ملاك بنايات في عجمان تأكيدهم أنهم يتجاوبون مع المستأجرين من أصحاب المطاعم والمقاهي في حدود مقدرتهم، لا سيما أن غالبية البنايات مرهونة للبنوك ولديهم التزامات كثيرة، وأنهم بدورهم متضررون من الظروف الراهنة.

وأضافوا أنهم يمنحون المستأجرين خيارات كثيرة كتأجيل سداد دفعة من الإيجار والإعفاء من غرامات التأخير، لكن أحياناً مطالب المستأجرين تفوق مقدرتهم، فضلاً عن أنهم يتجاوبون مع الحالات الإنسانية.

وقالت أديلا أولغا روما، صاحبة مقهى "أديلا": "في فبراير الماضي، انتهى عقدي مع المالك وطلبت منه تجديد العقد وأدفع له شهرياً من خلال 12 شيكاً بدلاً من أربعة شيكات، لكنه رفض، بالإضافة إلى ذلك زادت قيمة الإيجار من 160 ألفاً إلى 170 ألف درهم (46 ألف دولار)، ومع قرار إغلاق المقاهي تم إغلاق المقهى الخاص بي، لكن ظل المالك يطالبني بالإيجار، رغم أني شرحت له الظروف التي نمر بها جميعاً، وأنه لا يوجد مصدر دخل لي سوى المقهى، وأمتلك من السيولة ما يكفي فقط لمعيشتي والعمالة بالمقهى، لكن المالك رفض إعطائي مهلة للسداد، وطالبني بالخروج من المقهى".

من جانبها، قالت هند أبو السعود، صاحبة سلسلة مقاهٍ: إن "أصحاب المقاهي في عجمان من أكثر المستثمرين تضرراً بسبب توقف نشاطهم تماماً خلال الفترة الماضية، ما جعل الديون تتراكم عليهم بسبب ارتفاع إيجارات محالهم ودفعهم لرواتب عمالتهم، وعدم تجاوب الملاك معهم في الظروف الراهنة، فصاحب المقهى مطالب بسداد إيجار محله وسكن العمال، بالإضافة إلى مرتباتهم، فضلاً عن تجديد الرخص والإقامات للعمال، وفواتير المياه والكهرباء والإنترنت".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد