كم هو أكبر مبلغ ناله مستحق في حساب المواطن السعودي؟

كم هو أكبر مبلغ ناله مستحق في حساب المواطن السعودي؟

أعلن مدير عام برنامج حساب المواطن في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن عدم وجود حد أعلى لقيمة الدعم النقدي للبرنامج الحكومي على عكس الحد الأدنى الذي لا تقل قيمة المبلغ فيه عن 300 ريال (80 دولار) للفرد.

وكشف علي راجحي، بحسب وسائل إعلام محلية، أن أعلى مبلغ تم إيداعه لمستحق بلغ حوالي ستة آلاف ريال (1600 دولار)، وذلك وفقاً للمعايير المحددة.

وأوضح "راجحي" أن قيمة مبلغ حساب المواطن للمستحقين ناتج عن دراسات من عدة جهات، مضيفاً أن احتساب مبلغ تصحيح أسعار البنزين تم بناء على سعر (بنزين 91)، بينما بنزين 95 لم تضف في برنامج حساب المواطن في تصحيح الأسعار، في حين تم احتساب قيمة متوسط أسعار الكهرباء خلال فترة الصيف.

أكبر شركة سعودية تصرف بدل غلاء معيشة

ونفى تغيير موعد صرف دفعات حساب المواطن عن الموعد الذي حدد له مسبقاً في تاريخ العاشر من كل شهر ميلادي بعد أمر ملكي بتحديد صرف رواتب موظفي الدولة في 27 من كل شهر ميلادي.

وكانت السعودية -التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليون مواطن- قد أودعت يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2017 أول دفعة في برنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة في العام 2018.

العمل في منافذ تأجير السيارات للسعوديين فقط ....ابتداءً من يوليو

وكانت نحو 3.7 مليون أسرة تقدمت للاشتراك في البرنامج بما يمثل نحو 13 مليون مستفيد، لكن الإعانات النقدية في الدفعة الأولى شملت 10.6 مليون مستفيد من أصل أكثر من 13 مليون مشترك أي أن هناك نحو 2.5 مليون مشترك لم يتلق أي إعانة، وحصل 9 بالمئة من المستفيدين على الحد الأدنى من قيمة الدعم وهي 300 ريال (80 دولاراً)، و50 بالمئة منهم حصلوا على متوسط الدعم والذي يقدر بحوالي 938 ريالاً، و700 ألف أسرة حصلت على دعم مالي فاق الألف ريال.

وكان "حساب المواطن" قد أعلن في وقت سابق موعد إيداع الدفعة الثانية بأنها ستكون غداً الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2018.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد