قريباً: القطاع الخاص يطرح مبادرات نوعية لتحقيق " رؤية السعودية 2030"

قريباً: القطاع الخاص يطرح مبادرات نوعية لتحقيق " رؤية السعودية 2030"

قال الدكتور حمدان بن عبدالله السمرين، عقب اختياره رئيسا لمجلس الغرف السعودية، أن المجلس سينتهي خلال أيام من صياغة رؤية ومبادرات القطاع الخاص السعودي لتحقيق “رؤية السعودية 2030”.

وأضاف أن المجلس سيعرض تفاصيل صياغة الرؤية على وزير التجارة والاستثمار، بحضور رؤساء مجالس الغرف التجارية في الاجتماع المتوقع عقده مطلع الشهر المقبل، التي سترفع بعد إقرارها إلى الجهات العليا.

وأشار إلى أن الصياغة شاركت فيها جميع الغرف التجارية السعودية، وكذلك بعض بيوت الخبرة المحلية التي استعانت بها بعض الغرف للوقوف على حجم التحديات التي تواجه القطاع الخاص، ومعرفة مدى جاهزيته للمشاركة الفاعلة في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة.

وذلك علاوة على تسليط الضوء على الدور الذي يجب على القطاع العام القيام به لتهيئة المناخ للقطاع الخاص للمساهمة في إنجاح “الرؤية” وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود من اجل رفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي، حيث إن القطاع الخاص يعد محور “رؤية المملكة”.

الدكتور حمدان بن عبدالله السمرين

وأشار إلى أن مجلس الغرف والغرف التجارية عملوا طوال الشهور التي تلت إعلان القيادة الرشيدة “رؤية المملكة 2030”، وبرنامج التحول الوطني 2020، لتحقيق توجهات “الرؤية” ومقاصدها التنموية، وتعزيز مشاركة ومساهمة القطاع الخاص السعودي في تنفيذ برامجها بصفته شريكا أصيلا في التنمية الاقتصادية.

وكانت وزارة التجارة والاستثمار قد كلفت مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية الصناعية بإعداد خطط استراتيجية وبرامج ومبادرات تنفيذية بآليات تنفيذ محددة ومؤشرات قياس أداء، للمساهمة في تحقيق أهداف “رؤية المملكة العربية السعودية 2030”، وكذلك تحديد الآليات المناسبة لتفعيل أدوار اللجان الإقليمية والوطنية واللجان التخصصية ومجالس الأعمال السعودية ــ الأجنبية، حيث خاطب المجلس حينها الغرف التجارية بطلب الوزارة وحثها على إنجاز خططها بالشكل المأمول وفي الوقت المحدد، لتكون مخرجاتها تمثل جميع مناطق المملكة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد