قريباً.. إندماج أربع شركات تأمين في السعودية

قريباً.. إندماج أربع شركات تأمين في السعودية

كشف مسؤول في مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) أن هناك مباحثات -في مراحلها الأولية- لعمليتي اندماج في قطاع التأمين بين أربع شركات.

وقال فهد الشثري وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للرقابة المالية، إن "اندماجات قطاع التأمين ستكون إيجابية للقطاع، لأنها ستنتج عنها كيانات قادرة على الاستجابة لمتطلبات المرحلة الحالية فيما يتعلق بتنمية الاقتصاد، ونتمنى أن يكون هناك مزيد من الاندماجات في القطاع".

وأضاف "الشثري"، بحسب وسائل إعلام سعودية، أن قطاع التأمين يختلف عن باقي القطاعات، حيث إن له متطلبات مختلفة، كما أنه يعتمد على تحمل المخاطر، وبالتالي يتطلب رؤوس أموال أكبر وأيضاً يحتاج إلى نوعية مختلفة من الخبرات، موضحاً أن هناك تركيزاً كبيراً على هذا القطاع مؤخراً ودعمه بالتشريعات والكفاءات.

وقال "نعمل حالياً على مراجعة نظام مراقبة شركات التأمين ونتطلع في حال انتهت هذه المراجعة إلى أن يكون جزء منها في زيادة رؤوس الأموال وأيضا الجوانب الرقابية، لنضمن أن يكون القطاع متميزاً بالالتزام وبكفاءات عالية، ويسهم في تنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني".

وأضاف قائلاً "نحن نعتقد كجهة تشريعية وجهة رقابية أن زيادة رؤوس الأموال هي التي ستضيف وتعزز مكانة القطاع وتمكنه من الاستجابة للمتطلبات التي يحتاج إليها اقتصاد المملكة، لأن هناك متطلبات كثيرة وقطاعات كثيرة تنمو وتحتاج إلى أن تغطى تأمينياً، ولن تستطيع أن تغطيها الشركات إذا لم تكن لديها رؤوس أموال كبيرة".

وحول اندماجات البنوك، قال "الشثري" إنه لا توجد حالياً أي طلبات اندماج جديدة في القطاع البنكي غير التي تم إعلانها سابقاً، موضحاً أن الاندماج بين بنكي الأهلي والرياض ما زال في مرحلة التفاوض.

وبلغت قيمة الأرباح المجمعة لشركات قطاع التأمين في السعودية قبل الزكاة خلال العام 2018 حوالي 590.7 مليون ريال (157 مليون دولار) مقارنة بـ 1102.74 مليون ريال (294 مليون دولار) خلال 2017 مسجلة تراجعاً نسبته 46.4 بالمئة ما يعادل 512 مليون ريال.

وسجلت شركات التأمين أدنى أرباح سنوية في خمسة أعوام وتحديداً منذ 2014، ويعود ذلك إلى تراجع الأرباح أو تسجيل معظم الشركات خسائر من استثماراتها، إضافة إلى تراجع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة وانخفاض صافي أقساط التأمين المكتتبة (ما يدفعه المؤمن لهم للشركات).

ويبلغ عدد شركات قطاع التأمين في السعودية 33 شركة منها 32 شركة أعلنت عن نتائجها المالية للعام 2018، في حين تخلفت شركة واحدة عن إعلان النتائج معلنة عدم تمكنها إعلان نتائج 2018.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات