قائمة أغنى وأفقر الدول العربية.. أين تقع دولتك؟

قائمة أغنى وأفقر الدول العربية.. أين تقع دولتك؟

بحسب بيانات صندوق النقد الدولي (IMF) مؤخرًا، انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الدول العربية ، وعلى الرغم من ذلك الانخفاض ما زالت قطر من أغنى دول العالم، وبحسب البيانات، هنا قائمة أغنى وأفقر الدول العربية.

تجدر الإشارة إلى أن القائمة لم تذكر أي بيانات متعلقة بسوريا وفلسطين ولبنان .

  1. قطر

وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي المحدثة، مازالت قطر تحتل الصدارة كأغنى دولة عربية، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 61.79 ألف دولار أمريكي وهو الأعلى على مستوى العالم.

  1. الإمارات

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة على مكانها في المركز الثاني في قائمة أغنى وأفقر الدول العربية ، على الرغم من انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عن السابق حيث بلغ 43.54 ألف دولار أمريكي.

  1. الكويت

تقدمت الكويت وفق بيانات صندوق النقد الدولي المحدثة إلى المركز الثالث في قائمة أغنى وأفقر الدول العربية، حيث ارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 27.93 ألف دولار أمريكي.

  1. البحرين

تراجعت البحرين إلى المركز الرابع في قائمة أغنى وأفقر الدول العربية، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 26.29 ألف دولار أمريكي.

  1. السعودية

جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الخامس في قائمة أغنى وأفقر الدول العربية، متراجعة عن مركزها السابق وفق بيانات صندوق النقد الدولي المحدثة، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 23.76 ألف دولار أمريكي.

  1. سلطنة عُمان

تعتبر سلطنة عُمان أفقر دولة في مجلس التعاون الخليجي، لكنها سادس أغنى دولة عربية بإجمالي نصيب الفرد من الناتج المحلي 17.63 ألف دولار أمريكي.

  1. العراق

بلاد الرافدين تقدمت إلى المركز السابع في قائمة أغنى وأفقر الدول العربية، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 4.89 ألف دولار أمريكي.

  1. الأردن

بالرغم من الظروف الصعبة التي أحاطت باقتصاد العالم، نتيجة تفشي فيروس كورونا، تقدم الأردن إلى المركز الثامن في هذه القائمة، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 4.39 ألف دولار أمريكي.

  1. ليبيا

البلد المضطرب تقدم إلى المركز التاسع ضمن قائمة أغنى وأفقر الدول العربية بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 4.07 ألف دولار أمريكي.

  1. مصر

أرض الفراعنة تراجعت ضمن قائمة أغنى وأفقر الدول، وجاءت في المركز العاشر بإجمالي الناتج المحلي للفرد 3.85ألف دولار أمريكي.

  1. جيبوتي

تقدمت هذه الدولة الأفريقية في قائمة أغنى وأفقر الدول العربية، حيث احتلت المركز الحادي عشر، بإجمالي نصيب الفرد من الناتج المحلي 3.65 ألف دولار أمريكي

  1. الجزائر

في قائمة أغنى وأفقر الدول العربية، المحدثة من قبل صندوق النقد الدولي، تراجعت الجزائر إلى المركز الثاني عشر بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 3.64 ألف دولار أمريكي.

  1. تونس

تراجعت تونس الخضراء التي أشعلت الربيع العربي عام 2011 إلى المركز الثالث عشر في هذه القائمة بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 3.56 ألف دولار أمريكي.

  1. المغرب

بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام 3.47ألف دولار أمريكي في المغرب، وفق بيانات صندوق النقد الدولي الحديثة.

  1. مورتانيا

هي واحدة من أفقر الدول العربية، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي وفق أحدث بيانات لصندوق النقد 2.16ألف دولار أمريكي.

  1. جزر القمر

تعد من أفقر الدول العربية، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 1.39 ألف دولار أمريكي.

  1. السودان

في الواقع يعاني السودان من ظروف سياسية حرجة أثرت على اقتصاده، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام 789.45 دولار أمريكي.

  1. اليمن

هي من أفقر الدول العربية ، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 585 دولار أمريكي.

  1. الصومال

هي أفقر دولة عربية، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 350.36 دولار أمريكي.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد