دعم السعوديين المتعثرين عن دفع إيجار المسكن بمبلغ 22 ألف ريال

دعم السعوديين المتعثرين عن دفع إيجار المسكن بمبلغ 22 ألف ريال

تعتزم وزارة الإسكان ممثلة في برنامج الشبكة الإلكترونية (إيجار) شمول المواطنين المتعثرين بالدعم ممن قاموا باستئجار منازلهم من خارج الشبكة ورُفعت بحقهم قضايا في محاكم التنفيذ لعدم قدرتهم على سداد الإيجارات وضعف ملاءتهم المالية.

وأوضحت مصادر صحيفة "الاقتصادية" أن عدد المواطنين المتعثرين في شبكة "إيجار" الذين تم استثناؤهم من دفع الإيجارات بعد التأكد من ضعف ملاءتهم المالية بلغ نحو ثلاثة آلاف مواطن، علماً أن العدد قابل للزيادة مع تخصيص ميزانية لبرنامج دعم المتعثرين.

وقالت المصادر إن قيمة دعم المتعثرين تصل إلى حوالي 22 ألف ريال، منوهة إلى أن المتعثرين عن السداد ممن قاموا باستئجار مساكنهم عن طريق الشبكة سيتم دعمهم في شهر أغسطس/آب المقبل.

وأكد على وجود برنامج تنموي تعمل عليه وزارة الإسكان يسهم في عدم تعثر المواطنين في سداد إيجاراتهم خلال المراحل المقبلة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في العام 2016 على تكوين لجنة -أو أكثر- في كل منطقة أو محافظة بقرار من وزير الإسكان، تكون مهمتها التعامل مع الحالات التي يكون فيها المستأجر سعودياً غير قادر على سداد الأجرة أو إخلاء العين، إما بسبب سجنه أو مرضه أو وفاته أو ضعف قدرته المادية.

دبي تنوي خفض الرسوم الحكومية وإلغاء بعض رسوم الطيران

وكان محمد البطي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان قال خلال إطلاق شبكة "إيجار" في فبراير/شباط الماضي إنه في حالة تعثر المستأجر وعدم القدرة على سداد الإيجار تقوم لجان لدعم المتعثرين بداخل شبكة "إيجار" بمراجعة تلك الحالات المستحقة للدعم والسداد عنهم.

وكانت وزارتي الإسكان والعدل أطلقتا يوم 12 فبراير/شباط الماضي، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، "شبكة إيجار الإلكترونية" لتوفير عدد من الخدمات الإلكترونية لأطراف العملية التأجيرية كتوثيق العقود والسداد الإلكتروني، مع إلزام الوسطاء العقاريين كافة في جميع مدن المملكة بتوثيق عقد الإيجار الموحد في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وهو العقد المعتمد بصفته سنداً تنفيذياً.

وتعد "إيجار" إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان بهدف تنظيم القطاع العقاري، ومنها قطاع الإيجار، بعد أن وضعت خلال الأعوام الماضية عديداً من الخطط لتنظيم القطاع بشكل كامل.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد