دبي الأولى عربياً والرابعة عالمياً بمحور "الأداء الاقتصادي"

دبي الأولى عربياً والرابعة عالمياً بمحور "الأداء الاقتصادي"

حصلت إمارة دبي على المرتبة الأولى عربياً، والرابعة عالمياً في محور "الأداء الاقتصادي" متفوقةً على كندا واليابان وسنغافورة وهونج كونج وجميع دول الاتحاد الأوربي باستثناء لوكسمبورغ، في تقرير "تنافسية دبي 2018" الذي أصدره "مركز التنافسية العالمية" التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) ومقره لوزان بسويسرا، بالتعاون مع "مكتب دبي للتنافسية" التابع لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي.

وأفاد المكتب الإعلامي، أنه على صعيد المؤشرات الاقتصادية الفرعية، حصلت دبي على المرتبة الأولى عالمياً في مؤشري "نسبة الادخارات المحلية الإجمالية" من الناتج المحلي الإجمالي، و"معدل نمو العمالة"، والمركز الثاني عالمياً في مؤشرات "نسبة الصادرات السلعية" وانخفاض كل من "معدل البطالة" و"معدلات البطالة بين الشباب".

كما حيت الإمارة ثالثاً على المستوى العالمي في مؤشرات "نسبة التوظيف"، و"أسعار الصرف"، و"نسبة تركز الصادرات بحسب الشركاء التجاريين الرئيسيين" و"حصة الفرد من الصادرات"، ورابعاً في مؤشري "حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي"، و"نسبة إيرادات السياحة من الناتج المحلي الإجمالي".

لندن تنوي حظر إعلانات الوجبات السريعة على وسائل النقل العام.. والسبب؟

وعلى المستوى العربي، تصدرت دبي العديد من المؤشرات مثل: "نسبة تلقي الاستثمار الأجنبي المباشر"، و"انخفاض معدل التضخم"، و"معدل النمو الحقيقي للإنفاق الحكومي"، و"نسبة تركز الصادرات بحسب الشركاء التجاريين الرئيسيين"، و"نسبة إيرادات السياحة من الناتج المحلي الإجمالي".

ويشير التقرير الصادر عن "مركز التنافسية العالمية"، إلى إن دبي جاءت في المرتبة الأولى عربياً والتاسعة عالمياً في تلقي الاستثمار الأجنبي المباشر، بنسبة تصل لـ6.42% من الناتج المحلي الإجمالي، وبقيمة 73.8 مليار دولار، متقدمة على الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وألمانيا وفرنسا والصين.

وعلى صعيد آخر، جاءت الإمارة في المرتبة الثانية عربياً و12 عالمياً في نسبة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الخارج، بنسبة 4.51% من الناتج المحلي الإجمالي، برصيد إجمالي بلغ 28.8 مليار دولار.

والجدير بالذكر، أن التقرير يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، حيث يقارن دبي مع 63 اقتصاداً من مختلف قارات العالم اعتماداً على 346 مؤشراً تقيس مختلف مجالات التنافسية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد