حاكم دبي يطلق 10 مبادرات مليارية

حاكم دبي يطلق 10 مبادرات مليارية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، 10 مبادرات داعمة للاقتصاد الوطني والحركة السياحية والتجارية، جاء ذلك أثناء ترؤسه الاجتماع الثاني لمجلس دبي مشروع "حي دبي للمستقبل"، عبر ربط أبراج الإمارات مع مركز دبي التجاري العالمي ومركز دبي المالي العالمي، ليكون أكبر منطقة لصناعة اقتصاد المستقبل في المنطقة، وتضم تسهيلات تمويلية وتشريعية غير مسبوقة.

وفي ما يلي عرض تفصيلي للمبادرات العشر الأولى.

- صندوق دبي لاقتصاد المستقبل..

وهو صندوق بقيمة مليار درهم مخصص لرواد اقتصاد المستقبل في دبي والمنطقة بهدف توفير كافة أشكال الدعم والتسهيلات اللازم للشركات التكنولوجية الناشئة خاصة في المراح التأسيسية الأولى.

- مكتب شركات اقتصاد المستقبل..

سوف يتم تأسيس مكتب لشركات اقتصاد المستقبل معني بإصدار إقامات خاصة لرواد المستقبل، مدتها خمس سنوات؛ كما يوفر خدمات إصدار رخص المشاريع المبتكرة؛ إلى جانب توفير تسهيلات بنكية لرواد اقتصاد المستقبل؛ وتوفير خدمات قانونية لرواد الأعمال بمعايير عالمية؛ وتوفير مساحات عمل مرنة؛ بالإضافة إلى توفير خدمات تدريبية وورش عمل.

- رخص تشريعية لابتكار وتجربة تقنيات اقتصاد المستقبل..

تحت هذه المبادرة، سيكون بإمكان رواد اقتصاد المستقبل، من خلال مختبر التشريعات ومنطقة 2071، الحصول على رخص تشريعية لتجربة ابتكاراتهم في مساحات مخصصة لذلك تكون بمثابة مناطق تجريبية. ومن شأن هذه المناطق التجريبية أن تساهم في دعم اقتصاد إمارة دبي.

- خيارات سكنية مخفضة لرواد اقتصاد المستقبل..

بموجب هذه المبادرة، يستطيع رواد اقتصاد المستقبل الاستفادة من الخيارات السكنية المتاحة بسعر يقل عن 3000 درهم شهرياً للوحدة السكنية. ولهذا الغرض، سوف تقوم منطقة 2071 بعقد شراكات مع مطورين عقاريين لتوفير خيارات سكنية بالسعر المستهدف.

- نافذة موحدة للتمويل والاستشارات لرواد اقتصاد المستقبل..

من خلال هذه المبادرة، سوف يتم تخصيص مساحة ضمن منطقة 2071 كنافذة موحدة للعديد من رواد الأعمال وأصحاب الخبرات والمستثمرين في اقتصاد المستقبل، بحيث تستطيع شركات اقتصاد المستقبل عبر هذه النافذة الحصول على التمويل والاستشارات اللازمة لبدء أنشطتها وتوسيعها.

- بورصة جديدة لشركات اقتصاد المستقبل..

وهي بورصة مخصصة لشركات اقتصاد المستقبل تحت مظلة مركز دبي المالي العالمي، تتيح المجال لها للحصول على التمويل ورفع رأس المال وفق نظام أكثر مرونة.

- أكبر مساحة لحاضنات ومسرعات شركات اقتصاد المستقبل..

سوف تكون هذه أكبر حاضنة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمساعدة شركات اقتصاد المستقبل في مراحلها التأسيسية الأولى، من خلال توفير التدريب في مجال الابتكار وتطوير النماذج الأولية، إضافة إلى توفير الفرصة للاستفادة من خدمات شبكة الشركاء والمرافق المتاحة.

- مركز أبحاث اقتصاد المستقبل

سوف يسهم مركز أبحاث اقتصاد المستقبل في تصميم البحوث التطبيقية من خلال العديد من المختبرات المتخصصة " في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي وغيرهما"، بحيث يشكل المركز منصة للأبحاث العلمية والتعاون المشترك مع القطاع الحكومي والخاص.

- تخريج شركات اقتصاد المستقبل من الجامعات الوطنية

وهو برنامج يهدف إلى ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع طلاب الجامعات، الحكومية والخاصة في الدولة، على تأسيس شركات اقتصادية، بحيث يعمل الطلاب في مرحلة التسريع على تحويل أفكارهم المبتكرة إلى شركات اقتصاد المستقبل.

- مؤتمرات دولية عن اقتصاد وشركات المستقبل

سوف يستضيف حي دبي للمستقبل أكبر وأهم الفعاليات والمؤتمرات الدولية الساعية إلى توفير منصات عالمية لرواد اقتصاد المستقبل للتواصل من خلالها واستشراف آفاق النمو وعرض مشاريعهم أمام جمهور أكبر.

- أفضل منطقة متكاملة لرواد الأعمال

ويضم مشروع "حي دبي للمستقبل" ثلاث مناطق بارزة في دبي تشمل مركز دبي التجاري العالمي ومنطقة أبراج الإمارات ومركز دبي المالي العالمي، حيث ساهمت جميعها منذ تأسيسها في تحقيق نجاحات كبيرة في اقتصاد دبي ودولة الإمارات، حيث سيتم الربط فيما بين هذه المناطق بواسطة جسر مستوحى تصمميه من متحف المستقبل.

- مركز دبي التجاري العالمي.. رؤية للمستقبل

يشكل مركز دبي التجاري العالمي شاهدا على نجاح دبي في تطوير قطاعي التجارة والسياحة وتنويع النشاط الاقتصادي في الإمارة. وقد أعلن المركز عن خطط ومشاريع مستقبلية تدعم مبادرة حي دبي للمستقبل، بحيث تتضمن تقديم مجموعة من الحوافز لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال عبر توفير خيارات مناسبة للمساكن والمكاتب.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات