تعرف على أسباب ارتفاع قيمة فواتير المياه في السعودية

تعرف على أسباب ارتفاع قيمة فواتير المياه في السعودية

بعد أن لاحظ عدد من المستهلكين في السعودية مؤخراً ارتفاع أسعار فواتير المياه، أقرت شركة المياه الوطنية السعودية بوجود ارتفاع في الأسعار بسبب تغير التعرفة إضافة إلى وجود 50 بالمئة من قيمة استهلاك المياه كقيمة للصرف الصحي.

وقال مدير إدارة الفوترة بشركة المياه الوطنية سيف الحواشي لصحيفة "الوطن" السعودية إن هناك خمسة أسباب تسببت في ارتفاع أسعار فواتير المياه بالمملكة خلال الفترة الأخيرة، وتتركز في عدم تحديث العميل لبياناته والاستفادة من الوحدات، وكذلك ارتفاع معدلات استهلاك العميل، علاوةً على وجود تسربات داخل عقار العميل، إضافة إلى تغير التعرفة، ووجود 50 بالمئة من قيمة استهلاك المياه كقيمة للصرف الصحي.

ارتفاع أسعار الطحين 270% بالسودان

وأوضح "الحواشي" أنه في العام 2017 بلغ نسبة الشكاوى للفواتير المصدرة 2.5 بالمئة مقارنة بالعام 2016 الذي بلغ نسبة الشكاوى للفواتير المصدرة فيه 3.2 بالمئة.

وبالنسبة لتباين أسعار فواتير المياه، قال "الحواشي" إن إجمالي القيمة تعتمد على قيمة استهلاك المياه، وتوفر خدمة الصرف الصحي لدى العميل أم لا، حيث تمثل 50 بالمئة من قيمة استهلاك المياه، مبيناً أن وجود أقساط مترتبة على العميل كفواتير سابقة تعد من الأسباب التي تؤدي إلى تباين الأسعار، إضافةً إلى وجود مبالغ مالية مترتبة على العميل بسبب المخالفات وعدد الوحدات المستفيدة.

القبض على 11 أميراً سعودياً تجمهروا في قصر الحكم

وذكرت صحيفة "الوطن" اليومية أن عدداً من العملاء أبدوا تضجرهم جراء ارتفاع أسعار فواتير المياه في الفترة الماضية، الأمر الذي جعلهم يتقدمون بالشكاوى إلى شركة المياه الوطنية لمعرفة أسباب ذلك الارتفاع الملحوظ، قائلين إن نسبة استهلاكهم للمياه لم تتغير عن السابق ولكن التغير في الأسعار صادر عن المياه، مطالبين الجهات المعنية بتوضيح الأسباب التي أدت إلى ذلك.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد